بنوك تموّل تطوير الكهرباء بمصر

Electirical power lines cross the desert from a power plant south of Cairo as part of the Greater Cairo power grid near Saqqara, Egypt, 27 August 2008. 74 percent of Egypt's electricity comes from natural gas powered plants, 14 percent from petroleum and 12 percent from hydroelectric turbines of the Aswan high dam. EPA/MIKE NELSON


أبرمت وزارة الكهرباء المصرية اتفاقا مع 14 بنكا مصريا ودوليا لتمويل شركة شرق الدلتا المحلية للكهرباء بما قيمته 4.6 مليارات جنيه (775 مليون دولار).

وأوضحت الوزارة أن الاتفاق يهدف إلى مساعدة قطاع الكهرباء خلال الصيف المقبل.

وتعليقا على الاتفاق أوضح وزير الكهرباء والطاقة المصري حسن يونس أن الخطة الإسعافية لهذا الصيف تهدف إلى إضافة 12 وحدة غازية بإجمالي قدرات تصل إلى 1500 ميغاوات، مضيفا أن الكلفة الإجمالية لتلك الخطة تبلغ نحو 6.2 مليارات جنيه (مليار دولار).

ورجح الوزير أن يشهد الشهر المقبل بدء تشغيل تلك الوحدات لتساهم في تلبية احتياجات الأحمال المتزايدة على الكهرباء وخاصة خلال ساعات الذروة في فصل الصيف.

ووُصف هذا الإجراء بأنه أول خطوة على طريق عودة البنوك المصرية إلى منح قروض ضخمة أو ما يسمى بالقروض المليارية بعد الثورة.

وذكر الإعلام المصري أن سعر الفائدة على القرض بلغ 10.5% وسيجري سداده على مدى ثلاث سنوات.

يذكر أن 80% من إجمالي هذا القرض بالدولار في حين تسدد 20% منه بالجنيه المصري.

تجدر الإشارة إلى أن مصر شهدت الصيف الماضي احتجاجات على الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي عن كثير من المدن والقرى والأحياء، وأرجعت الحكومة انقطاع التيار إلى الأعباء المتزايدة نظرا إلى الارتفاع غير المسبوق في درجات الحرارة حينها.

وتبلغ القدرة الحالية لشبكة الكهرباء المصرية 23.5 ألف ميغاوات، وتخطط مصر لزيادة طاقة توليد الكهرباء إلى 58 ألف ميغاوات بحلول عام 2027.

وقدرت وزارة الكهرباء المصرية أن معدل نمو الطلب على الكهرباء في ساعات الذروة في صيف 2010 قد زاد بنسبة 11.2% مقارنة بذروة الطلب في صيف 2009.

المصدر : الفرنسية