ميركل تؤيد دراغي لرئاسة المركزي

دراغي (يسار) بات الأوفر حظا لخلافة تريشيه في رئاسة البنك الأوروربي (رويترز-أرشيف)

أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن مساندتها لترشيح محافظ البنك المركزي الإيطالي ماريو دراغي لتولي رئاسة البنك المركزي الأوروبي، وتولي الإشراف على العملة الأوروبية الموحدة (يورو).

وبهذا بات في حكم المؤكد عمليا أن يخلف دراغي رئيس البنك الحالي الفرنسي جان كلود تريشيه الذي تنتهي فترة رئاسته نهاية نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

ونظمت إيطاليا مؤخرا حملة تأييد كبيرة لدراغي الذي فاز بالفعل بدعم الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

وأكد كريستوف تشيغمانس المتحدث باسم المستشارة الألمانية في مؤتمر صحفي أن دراغي سيحصل على تأييد ألمانيا إذا ما أعلن ترشيحه بشكل رسمي.

وبذلك ينتفي ما جاء في مجلة دير شبيغل الألمانية من أن ميركل لا تؤيد ترشح دراغي لرئاسة البنك المركزي الأوروبي.  

وكانت المجلة الألمانية قد ذكرت في عددها الأخير أن ميركل ستدرس مع طاقمها الاقتصادي إمكانية إزاحة دراغي عن البنك المركزي الأوروبي باقتراح ترشيحه مديرا لصندوق النقد الدولي الذي يرغب مديره الحالي الفرنسي دومينيك ستراوس كان في إنهاء خدمته قبل موعدها المقرر ليرشح نفسه لرئاسة بلاده فرنسا.

 

وأوضحت أن سبب معارضة المستشارة الألمانية لترشح دراغي يرجع إلى اعتقادها بأنها ستواجه صعوبة بالغة في إقناع مواطنيها المساهمين بالجزء الأكبر في تمويل خطة إنقاذ اليورو، "بتولي شخص من دولة أوروبية غارقة في الديون -كإيطاليا- رئاسة المؤسسة الأوروبية المشرفة على إنقاذ اليورو".

 

 تجدر الإشارة إلى أن برلين كانت في العام الماضي تأمل ترشيح الألماني أكسيل فيبير للمنصب، لكنه انسحب من السباق.

المصدر : وكالات