المخاوف تعصف بالأسواق العربية

REUTERS /Investors look at stock exchange information at the Dubai Financial Market December 9, 2009. Concern over debts at Dubai's utility provider and losses at Nakheel, builder of the
 
شهدت أسواق الأسهم العربية الأربعاء تراجعات حادة وسط عمليات بيع مندفعة، عكست وفقا للمحللين مخاوف المستثمرين من أن تتوسع الثورات والاحتجاجات في دول شمال أفريقيا ومنطقة الخليج العربي بشكل أكبر.
 
وانخفض مؤشر سوق الأسهم السعودية بنسبة 3.9% وأغلق عند مستوى 5323.27 نقطة، ليتكبد بذلك خسائر بلغت 15% خلال هذا الأسبوع.
 
كما خسر مؤشر بورصة الكويت 2.6% من قيمته اليوم الأربعاء ليغلق على 6158 نقطة.
 
وهوى المؤشران القياسيان لبورصتي دبي وقطر بنسبة 3.6% لكل منهما ليغلقا على 1374 نقطة و7657 نقطة على التوالي.
 
وتراجعت البورصة البحرينية بنسبة 1.1% لتنهي التعاملات على 1409 نقاط، بينما انخفضت بورصة مسقط بنسبة 1.5% لتغلق على 6304 نقاط. وهبط المؤشر العام للبورصة الأردنية بنسبة 1.34% ليغلق على 2234 نقطة.
 
وقال مدير محفظة أوراق مالية في عمان لوكالة الأنباء الألمانية "أعتقد
أن الوضع يعكس غموضا شديدا بشأن المنطقة التي يمكن أن تصل إليها الثورات الأخيرة في تونس ومصر وحاليا في ليبيا".
 
وأضاف "على أي حال، الهبوط المحموم لا يمكن تفسيره وفقا لأسس مالية واقتصادية، خاصة في ضوء قوة اقتصادات دول الخليج العربية وخصوصا السعودية".
 
ومن جهته قال المحلل السعودي راشد فوزان "أعتقد أن الهلع والمخاوف تقف وراء هبوط الأسهم التي لم يكن بوسعها القيام بشيء وفقا للاعتبارات الاقتصادية والمالية".
 
وقال رئيس الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في دويتشه بنك هنري عزام لرويترز "توقعاتي لأسعار الأسهم بدول المنطقة هي أنه لن يكون هناك استقرار خلال المرحلة الانتقالية التي نتحدث عنها".
 
وأضاف "أتوقع خروج المحافظ الاستثمارية من أسواق الأسهم في دول المنطقة ككل بعدما كانت الأسواق الناشئة هي التي تقود الاقتصاد العالمي".
المصدر : وكالات