السعودية: سوق النفط متوازنة

Saudi Oil Minister Ali al-Naimi speaks at the International Energy Agency (IEA) conference in Riyadh November 20, 2011. The global oil market looks balanced, Saudi Oil Minister Ali al-Naimi indicated on Sunday, while the head of the International Energy Agency (IEA) said stubbornly high oil prices could harm economic growth. REUTERS/Fahad Shadeed (SAUDI ARABIA - Tags: ENERGY POLITICS BUSINESS)


اعتبر وزير النفط السعودي علي النعيمي أن سوق النفط العالمية تبدو متوازنة، جاء ذلك خلال مؤتمر للطاقة في العاصمة السعودية الرياض.

وعند سؤاله عن توقعاته المستقبلية لسوق النفط، أشار إلى أن "كل شيء يسير على ما يرام".

وعن تقديراته لما سيتم إقراره بالنسبة لمستويات الإنتاج في اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) المقرر منتصف الشهر المقبل، قال النعيمي إنه من السابق لأوانه توقع ما قد يقرره الاجتماع.

والسعودية -التي تعد أكبر مصدر للنفط في العالم- تصدر نحو 60% من إنتاجها من الخام إلى آسيا حيث ما زال الطلب في القارة على الوقود قويا رغم المخاوف المتزايدة من أن تنال أزمة الديون السيادية بمنطقة اليورو من الطلب الأوروبي على النفط.

وفي الشهور الأخيرة عمدت السعودية والكويت والإمارات لرفع إنتاجها لتعويض توقف الإمدادات الليبية، مبررة الإجراء بالحيلولة دون أن تعرقل الأسعار المرتفعة النمو الاقتصادي العالمي.

ورفعت الدول الخليجية إنتاجها بعد الفشل في إقناع باقي أعضاء أوبك برفع مستوى الإنتاج المستهدف في اجتماعها في يونيو/حزيران الماضي.


undefinedالإنتاج الليبي
واستأنفت ليبيا الإنتاج منذ سقوط نظام معمر القذافي في أغسطس/آب الماضي بوتيرة أسرع مما كان متوقعا، الأمر الذي دفع إيران لمطالبة أعضاء أوبك بخفض إنتاجها لمستويات ما قبل الأزمة الليبية.

واعتبر الأمين العام لأوبك عبد الله البدري في مؤتمر الرياض أن أسعار النفط الحالية معقولة.

ولفت إلى أن ليبيا تسجل تعافيا سريعا في إنتاج النفط، وأنه يتوجب على أعضاء أوبك الآخرين أخذ ذلك في اعتبارهم وخفض الإنتاج، بعد أن زادوا الإنتاج لتعويض تراجع إنتاج ليبيا.

ورجح البدري أن تتمكن ليبيا من رفع إنتاجها لمستوى مليون برميل يوميا بنهاية العام الجاري.

وعن تأثير أزمة اليورو على سوق النفط، بين البدري أنها مبعث قلق كبير لمنتجي النفط.

من جهتها حذرت مديرة وكالة الطاقة الدولية ماريا فان دير هويفن في نفس المؤتمر من أن أسعار النفط المرتفعة تضر بالاقتصاد العالمي الهش، معتبرة الأسعار الحالية مرتفعة.

المصدر : رويترز