نمو الاقتصاد القطري 41.8%

. AFP / An undated handout picture shows Al-Shamal gas field north of Qatar. Representatives of major gas exporting countries gather in Doha 09 March 2007 to discuss the formation of a gas cartel, an idea which does not appear to be imminent but still causes concern for consumer countries. AFP


حقق الاقتصاد القطري خلال الربع الثاني من العام الجاري نموا لافتا بصعوده بنسبة 41.8% على أساس سنوي.

وعزا جهاز الإحصاء القطري الرسمي هذا النمو الكبير إلى نمو إنتاج الغاز والمنتجات المتعلقة به إلى جانب ارتفاع أسعار الطاقة.

وأوضح الجهاز أن تقديرات الناتج المحلي الإجمالي الاسمي ارتفعت إلى 153.7 مليار ريال قطري (42.2 مليار دولار) من 108.4 مليار ريال (29.77 مليار دولار) في الربع الثاني من العام الماضي.

ومقارنة بالربع الأول يكون الناتج المحلي الإجمالي لقطر قد نما بنسبة 8.8% من 141.3 مليار ريال (38.8 مليار دولار) في الربع الأول.

وأظهرت البيانات أن إجمالي القيمة المضافة لقطاع التعدين والمحاجر الذي يشمل النفط والغاز قفز بنسبة 67.6% مقارنة مع مستواه قبل عام وبنسبة 10.3% عنه في الربع الأول.

ولفتت إلى أن العامل الرئيسي في ذلك كان زيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال ومشتقات الغاز الأخرى وأن إنتاج المكثفات وسوائل الغاز الطبيعي الأخرى مثل البوتان والبروبان حققت قفزة كبيرة عقب تشغيل خطي إنتاج جديدين للغاز المسال بطاقتهما القصوى.

يشار إلى أن قطر تمتلك احتياطيات من الغاز الطبيعي تقدر بأكثر من 900 تريليون قدم مكعب (25 تريليون متر مكعب)، جعلتها تحتل المرتبة الثالثة في احتياطيات الغاز عالميا بعد روسيا وإيران.

كما تمكنت قطر في ديسمبر/كانون الأول الماضي من رفع قدرتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال إلى مستوى 77 مليون طن سنويا، لتصبح الرائدة عالميا في تصدير هذه المادة.

المصدر : وكالات