البشير يعرض تحمل كل ديون السودان

epa02520362 Former US President Jimmy Carter addresses a press conference following his meeting with Sudanese President Omar Hassan al-Bashir ( not pictured ) in Khartoum, Sudan, 08 January 2011. Carter is one of the international observers of the upcoming South Sudan referendum. South Sudan referendum is due to to be held on 09 January, its outcome will decide


كشف الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر أن الرئيس السوداني عمر حسن البشير عرض أن تتحمل الخرطوم كل ديون البلاد إذا قرر الجنوبيون -الذين يقترعون حاليا في استفتاء مصيري- الانفصال وتشكيل دولة مستقلة.

وأوضح كارتر في مقابلة مع قناة سي أن أن التلفزيونية "تحدثت مع الرئيس البشير وقال إن الدين بأسره ينبغي أن يؤول إلى شمال السودان لا الجزء الجنوبي.. لذا يمكن القول إن جنوب السودان سيبدأ بصفحة بيضاء على صعيد الديون".

ولم يوضح كارتر إذا ما تم التوصل بين طرفي السودان إلى اتفاقية بشأن هذا الأمر أم أنه سيكون خطوة أحادية الجانب من الخرطوم.

وكان موضوع إعداد اتفاقيات لحل مشكلة تقاسم الثروة والديون من القضايا العالقة بين شطري السودان ومن أهم المشاكل التي تواجه ترتيبات ما بعد الاستفتاء بين شريكي الحكم في البلاد، المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان، خاصة أن الأخيرة ترفض مبدأ تقاسم الدين معتبرة أنه أنفق على مشاريع في الشمال وليس لتنمية الجنوب.

وطالب السودان مؤخرا المجتمع الدولي بإعفائه من ديونه البالغة نحو 38 مليار دولار لتعزيز فرص السلام، ووفق صندوق النقد الدولي فإن معظم الديون متأخرة السداد. 

المصدر : رويترز