بنوك مركزية توقف مبيعات الذهب

afp : A worker displays gold bars at the National Indian Bullion Refinery (NIBR)'s gold and silver refinery in Mumbai on November 6, 2009. The price of gold surged to a record
وصل سعر الأوقية إلى نحو 1300 دولار وهو الأعلى على الإطلاق (الفرنسية)

أوقفت البنوك المركزية في أوروبا مبيعاتها من احتياطيات الذهب في أول إجراء من نوعه في عقد كامل.

 
وتحدد اتفاقية بين البنوك المركزية بشأن مبيعات بالذهب الحد الأقصى لهذه المبيعات. وتشمل الاتفاقية البنوك المركزية في منطقة اليورو إضافة إلى السويد وسويسرا.
 
وتشير أرقام رسمية إلى أن البنوك باعت 6.2 أطنان خلال الـ12 شهرا الماضية بانخفاض بنسبة 96%.
 
وتعتبر المبيعات الأدنى منذ توقيع الاتفاقية عام 1999 وأقل من الذروة التي وصلتها في 2004-2005 وهو 497 طنا.
 
وأشارت صحيفة فايننشال تايمز إلى أن وقف بيع الذهب يأتي في وقت تقوم فيه البنوك المركزية بدراسة وضع الذهب في العالم بالنظر إلى الأزمة المالية العالمية وأزمة الدين الأوروبية.
 
وفي تسعينيات القرن الماضي وفي العقد الماضي اتجهت البنوك المركزية إلى مقايضة احتياطيات من الذهب بسندات حكومية تعطي دخلا سنويا ثابتا لكنها تتجه حاليا إلى الذهب الذي يعطي ضمانا أفضل.
 
وقد أدى توقف مبيعات الذهب إلى دعم سعره في السوق حيث وصل سعر الأوقية يوم الجمعة الماضي إلى نحو 1300 دولار وهو أعلى سعر على الإطلاق.
 
وقالت فايننشال تايمز إنه طبقا لمسح أجرته فإن من غير المتوقع أن تقوم البنوك المركزية ببيع المزيد من الذهب في العام القادم.
 
وبالمقارنة، أقدمت البنوك المركزية الموقعة على الاتفاقية الخاصة بالذهب ببيع نحو 388 طنا سنويا.
 
وتم التوقيع على الاتفاقية في 1999 بعد أن احتجت الشركات المسؤولة عن مناجم الذهب بأن إقدام البنوك المركزية على بيع الذهب يؤدي إلى هبوط أسعاره.
المصدر : فايننشال تايمز