أردوغان يدعو لتعزيز التجارة مع إيران

REUTERS/Turkish trucks and tankers, shuttling between Turkey and Iraq, queue on a road leading to the Habur border gate in southeastern Turkey
تركيا تريد تجارة بلا قيود مع إيران بما يحقق مصالح البلدين الجارين (رويترز-أرشيف)

دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الخميس إلى توطيد الروابط التجارية والاقتصادية بين بلاده وإيران بينما يحاول الغرب عزل الأخيرة أكثر فأكثر عن محيطها العربي والإسلامي من خلال عقوبات تتجاوز عقوبات الأمم المتحدة.

 
وتساءل أردوغان في كلمة ألقاها خلال لقاء اقتصادي تركي إيراني في إسطنبول عما يمنع من وضع آلية تسمح بتجارة غير مقيدة مع إيران كما هو حال التجارة بين بلاده وأوروبا.
 
ونقلت عنه وكالة أنباء الأناضول قوله إنه شخصيا لا يرى ما يمنع أن تكون هناك تجارة بلا قيود بين تركيا وإيران.
 
وتابع أنه حين يتوصل البلدان بأسرع ما يمكن إلى اتفاقية تجارية تفضيلية, سيرفع حجم التبادل التجاري بينهما خلال خمس سنوات إلى 30 مليار دولار سنويا, وشدد على ضرورة التوصل إلى تلك الاتفاقية.
 
وفي الكلمة ذاتها, أشار رئيس الوزراء التركي إلى أن حجم التبادل بين تركيا وإيران يبلغ حاليا 10 مليارات دولار.
 
وأوضح أردوغان أن القرب الجغرافي يتيح للبلدين الجارين فرصا فريدة للارتقاء بالعلاقات التجارية والاقتصادية, مشيرا في هذا السياق إلى أن تركيا حققت قفزة صناعية.
 
وكانت حكومة حزب العدالة والتنمية بقيادة رجب طيب أردوغان أكدت أنها ستلتزم فقط بالعقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة على إيران, ولن تلتزم بالتالي بالعقوبات المنفردة التي فرضتها الولايات المتحدة وأوروبا بشكل منفرد.
 
ومن بين ما تستهدفه تلك العقوبات المنفردة واردات إيران من الوقود بالإضافة إلى تعاملاتها المالية عبر البنوك.
المصدر : الفرنسية