نفي إماراتي لوقف إمداد غاز إيراني

epa : The South Pars gas field in Iran's southern port city of Assalouyeh in the Persian Gulf province of Bushehr 26 May 2003, where phases four and five were inaugurated Monday,

undefined
نفت شركة نفط الهلال الإماراتية اليوم الأحد إلغاء إيران عقد توريد غاز مدته 25 عاما أبرمته الشركة مع شركة النفط الوطنية الإيرانية عام 2001.

وأوضح متحدث باسم نفط الهلال أنه يبدو أن ثمة خطأ في تفسير كلام المسؤول الإيراني، مشيرا إلى أن العقد سليم وملزم دوليا وهو قيد التحكيم الدولي حاليا ولم يلغه أي جانب.

ويأتي نفي الشركة الإماراتية تعليقا على ما تناقلته وسائل الإعلام مؤخرا عن مسؤول بالشركة الإيرانية المملوكة للدولة قوله إن العقد ألغي، وذلك بعد نزاع طويل بشأن إمدادات الغاز الإيراني للشركة الإماراتية.

وحسبما نقل عن الشركة الإيرانية فإنها قررت أن تجعل سياستها لبيع الغاز للإمارات أن يكون فقط عن طريق الحكومة وليس بالاتفاق مع الشركات.

والخلاف نشأ بين الجانبين مؤخرا بعد مطالبة مسؤولين بإيران بمراجعة معادلة تحديد سعر الغاز الذي يباع للشركة الإماراتية في ظل صعود أسعار النفط عالميا.

يُشار إلى أن إيران تملك ثاني أكبر مخزون للغاز بالعالم بعد روسيا، غير أنها تستهلك القسم الأكبر من إنتاجها البالغ نحو 600 مليون متر مكعب يوميا، إما لسوقها المحلي، أو لإعادة ضخها في حقولها النفطية.

المصدر : رويترز