الزراعي الصيني يسعى لجمع المليارات

البنك الزراعي يمتلك شبكة كبيرة من الفروع بمختلف المناطق الصينية (الفرنسية-أرشيف)

حدد البنك الزراعي الصيني اليوم سعر طرحه الأولي في كل من هونغ كونغ وشنغهاي بغية جمع أكثر من 22 مليار دولار لتعزيز رأسمال البنك، في إصدار يتوقع أن يحطم الرقم القياسي العالمي.

ويعتزم البنك طرح أسهمه للتداول في بورصة شنغهاي في 15 من الشهر الجاري وفي هونغ كونغ في اليوم التالي.

ويواجه الطرح العام وضعا صعبا تمثل في تراجع قيمة الأسهم الصينية من جهة، وأزمة الديون الأوروبية التي أدت لهزة في الأسواق العالمية من جهة أخرى.

ورغم هذه العقبات فقد اجتذب طرح واحد من أكبر أربعة بنوك حكومية في الصين من حيث الأصول طلبا قويا.

ويمتلك البنك الذي تقدر أصوله بنحو 1.4 تريليون دولار شبكة كبيرة من الفروع في المناطق الريفية بالصين إلى جانب فروعه بالمدن الرئيسية.

وأوضحت مصادر مطلعة أن البنك ومقره بكين باع 25.4 مليار سهم في هونغ كونغ بسعر 3.20 دولارات/ هونغ كونغ (0.41 دولار) للسهم مقارنة مع نطاق تراوح بين 3.18 و3.38 دولارات/ هونغ كونغ للسهم، وكان النطاق الأصلي بين 2.88 و3.48 دولارات/ هونغ كونغ للسهم.

وأشارت مصادر أخرى إلى أن البنك سعر أسهمه في شنغهاي عند الحد الأعلى من النطاق المعلن.

وسيبيع البنك ما قيمته 22.24 مليار يوان (3.28 مليارات دولار) من الأسهم الممتازة بسعر 2.68 يوان للسهم بعد إعلان نطاق بين 2.52     و2.68 يوان.

ويعني ذلك أن يبلغ إجمالي ما سيجمعه البنك 19.3 مليار دولار، لكن بإدراج المخصصات الإضافية من الأسهم ستصل حصيلة الطرح إلى 22.2 مليار دولار.

اكتتاب على أسهم البنك الزراعي اجتذب مستثمرين عالميين (الفرنسية-أرشيف)
اكتتاب دولي
يشار إلى أن البنك طرح نهاية الشهر الماضي اكتتابا دوليا، اجتذب العديد من المستثمرين كان على رأسهم قطر التي اكتتبت بـ2.8 مليار دولار، والكويت بـ800 مليون دولار وسنغافورة بـ300 مليون دولار.

يُشار إلى البنك الزراعي تمكن في 2009 من تحقيق نمو في الأرباح بنحو 27% مقارنة بالعام السابق، وجاء ذلك مع توسع البنك في المناطق الريفية وزيادة قيمة القروض، ويتوقع البنك تحقيق نمو بالأرباح بنسبة 30% خلال السنوات الثلاث المقبلة.

ويعود تأسيس بنك الصين الزراعي إلى العام 1951 أي بعد سنتين من إعلان جمهورية الصين الشعبية, وكان الهدف الأول من تأسيسه إقراض صغار المزارعين, وتنمية المناطق الريفية.

المصدر : وكالات