إصلاحات اليونان تحرز تقدما

الأسعار باليونان انخفضت بنسبة 0.3%  مقارنة بمايو/ أيار (الجزيرة)
 
أكدت المفوضية الأوروبية -الذراع  التنفيذية للاتحاد الأوروبي- أن الإصلاحات الهيكلية والمالية في اليونان والتي تهدف إلى انتشال البلاد من الركود وإنهاء أزمة الديون، ماضية في طريقها بالرغم من بعض أوجه القصور.
 
وقال تقرير لبعثة المفوضية إلى اليونان في يونيو/ حزيران إن أثينا بدأت تحقق تقدما جيدا بشأن أحكام السياسة المالية لخفض جوانب العجز والدين، وجاءت تطورات الاقتصاد الكلي متماشية مع برنامج  الإصلاحات بالرغم من ارتفاع التضخم.

وأضاف التقرير "بينما يأتي هذا التقييم الشامل إيجابيا مع المضي قدما في تنفيذ البرنامج على نطاق واسع، حددت المراجعة المؤقتة عددا من نقاط الضغط بالاضافة إلى مجالات يتعين تحقيق مزيد من التقدم فيها.

وعلى صعيد متصل قالت وكالة الإحصاءات اليونانية إن معدل التضخم في البلاد التي تعاني من الديون بلغ نسبة 5.2% بالسنة في يونيو/ حزيران، في تراجع طفيف عن الشهر السابق.
 
وانخفضت الأسعار بنسبة 0.3% مقارنة مع مايو/ أيار، عندما بلغ معدل التضخم 5.4% عن العام.
 
وكان وزير المالية اليوناني جورج باباكونستانتينو أكد أن بلاده واثقة من أنها ستحقق هدفها بخفض عجز الميزانية إلى 8.1% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام من 13.6% في 2009، مشيرا إلى مخاطر تتعلق بالمستويات المستهدفة للإيرادات.
 
كما أكد البنك المركزي أن العجز النقدي الحكومي انخفض إلى 11.45 مليار يورو (14.3 مليار دولار) من 19.68 مليار يورو (24.6 مليار دولار) في الفترة نفسها قبل عام.
 
كما أن عجز الميزانية الأساسي تراجع إلى 5.47 مليارات يورو (6.7 مليارات دولار) من 12.42 مليار يورو (15.5 مليار دولار) في الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى يونيو/ حزيران الماضيين.
المصدر : وكالات