هبوط حاد لأرباح غولدمان ساكس

أرباح غولدمان ساكس تضررت من سداد التعويضات والضرائب (الأوروبية)

ذكرت مجموعة غولدمان ساكس الأميركية اليوم الثلاثاء أن أرباحها تراجعت بنسبة 82% في الربع الثاني من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي, وذلك جراء الغرامات التي تدفعها للسلطات الأميركية وتكاليف الضرائب على مكافآت كبار موظفيها ببريطانيا.
 
وقالت المجموعة إنها حققت أرباحا صافية قدرها 613 مليون دولار، في الربع الثاني من العام بما يعادل 87 سنتا لكل سهم، مقابل أرباح قدرها 3.44 مليارات دولار، بما يعادل 4.93 دولارات للسهم الواحد خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وتضررت أرباح المجموعة الأميركية بشكل خاص من سداد 550 مليون دولار كغرامة لتسوية دعوى هيئة سوق المال الأميركية ضدها بتهمة الاحتيال.
 
كما أجبرها قانون بريطاني جديد على سداد 600 مليون دولار ضرائب على مكافآت كبار موظفي المجموعة ببريطانيا.
 
وقال الرئيس التنفيذي لغولدمان ساكس لويد بلانكفاين إن "مناخ السوق أصبح أصعب خلال الربع الثاني, ونتيجة لذلك تراجع نشاط العملاء في مختلف مجالات عمل المجموعة".
 
وأشارت المجموعة أيضا إلى تراجع إيرادات قطاع تداول الأوراق المالية بسبب ميل العملاء إلى تفادي المخاطرة المالية في هذه التعاملات، وشهد التداول هبوط الإيرادات بنسبة 39% إلى 6.55 مليارات دولار.
 
وذكرت مؤسسة غولدمان أن الأرباح قد تضاعفت تقريبا إلى 3.46 مليارات دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من هذه السنة, بينما تراجعت إيرادات الربع الثاني إلى 8.84 مليارات دولار بانخفاض 36% عن نفس الفترة من العام السابق.
المصدر : وكالات