عـاجـل: الداخلية المصرية تعلن تصفية مجموعة وصفتها بالإرهابية في تبادل لإطلاق النار في شمال سيناء

أوباما: أزمة التسرب النفطي مستمرة

أوباما يعتزم زيارة المناطق المتضررة بالتسرب النفطي (الفرنسية)

اعتبر الرئيس الأميركي باراك أوباما أن نجاح شركة (بي بي) النفطية العملاقة بتغطية البئر المعطوبة في خليج المكسيك لا يعني أن مشكلة التسرب النفطي قد حُلت، وأن ذلك لن يتأتى حتى يتم الانتهاء من حفر بئر بديلة.

وأعرب في تصريحات له اليوم عن قلقه إزاء تقارير إعلامية أشارت إلى أن سيطرة (بي بي) على بئرها المعطوبة تعني أن التسرب النفطي انتهى بشكل نهائي.

وأضاف أوباما أنه يعتزم القيام بخامس زيارة له إلى المنطقة المتضررة بالتسرب النفطي على ساحل خليج المكسيك في غضون الأسابيع القليلة المقبلة للوقوف على آخر التطورات.

وأعلنت بي بي أمس أنها نجحت في وقف التسرب من بئرها في المياه العميقة، وهي المرة الأولى التي تتمكن فيها من وضع غطاء على فوهة البئر يوقف تدفق النفط بشكل كامل منذ الانفجار الذي وقع في العشرين من أبريل/ نيسان الماضي.

وتعد أزمة التسرب هذه الأسوأ في تاريخ الولايات المتحدة من حيث آثارها الكارثية على البيئة والثروة البحرية في منطقة الساحل الأميركي من الخليج وعلى السياحة في المنطقة.

ومن المنتظر حسب الشركة البريطانية أن تكتمل البئر البديلة بحلول منتصف أغسطس/ آب المقبل. 

بي بي وضعت غطاء على فوهة البئر المعطوبة أوقفت التسرب (رويترز-أرشيف)
أسهم بي بي
وفي التعاملات السوقية في بورصة لندن اليوم، انتعش سهم بي بي بأكثر من 5% ليصل لنحو 4.25 جنيهات إسترلينية (6.55 دولارات).

يشار إلى أن سهم الشركة كان قد تراجع إلى ما دون ثلاثة جنيهات (4.6 دولار) في ذروة الأزمة الشهر الماضي، ليهبط إلى أدنى مستوى له منذ منتصف تسعينيات القرن الماضي.

وأوضحت بي بي قبل أيام أن تكاليف احتواء التدفق ارتفع إلى 3.5 مليارات دولار.

من ناحية أخرى، قالت تقارير اليوم إن الشركة تسرعت في بيع أصول بما يصل إلى 20 مليار دولار لتمويل تكاليف الكارثة والتخفيف من المخاوف بشأن قوتها المالية.

المصدر : وكالات