أوروبا تجيز تحالف "وان وورلد"

اندماج بريتش إيرويز وأيبيريا يتيح نشوء ثالث أكبر شركة طيران في أوروبا
(الفرنسية-أرشيف)

أجازت المفوضية الأوروبية الأربعاء اندماج شركتي الطيران, البريطانية بريتش إيرويز, والإسبانية أيبيريا. كما أجازت تعميق تحالفهما مع شركة أميركان إيرلاينز الأميركية في إطار تحالف أوسع أطلق عليه "وان وورلد" (عالم واحد), الغرض منه تعزيز قدرة تلك الشركات على المنافسة مع شركات وتحالفات أخرى.
 
وينشئ التحالف بين بريتش إيرويز وأيبيريا -اللتين أضرّت بهما الأزمة العالمية في العامين الماضيين- ثالث أكبر شركة طيران في أوروبا بقيمة سوقية تبلغ 7.5 مليارات جنيه إسترليني (11.4 مليار دولار).
 
وتقول الشركتان -اللتان ستظل كل واحدة منهما محتفظة بعلامتها- إن التحالف بينهما سيخفض كلفة عملياتهما بمعدل 400 مليون يورو (508 ملايين دولار) سنويا ابتداء من السنة الخامسة من تحالفهما.
 
وقالت الشركة البريطانية اليوم إنها تتوقع أن تجيز وزارة النقل الأميركية قريبا التحالف, وأضافت أنه سيتيح للعملاء ظروف سفر أيسر وأكثر سلاسة إلى وجهات عالمية.
 
ويرغب تحالف الشركات الثلاث في الاستفادة من اتفاق الأجواء المفتوحة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي, وهو الاتفاق الذي يحرر الطيران عبر المحيط الأطلسي.
 
وقالت المفوضة الأوروبية اليوم إن تنازلات قدمتها الشركات الثلاث المتحالفة في وقت سابق, وتكمن في التخلي ابتداء من العام المقبل عن عدد من الرحلات الجوية المربحة بين لندن وبوسطن ودالاس ونيويورك, كافية لتخفيف المخاوف بشأن المنافسة.
 
يشار إلى أن نحو مليونين ونصف المليون مسافر يستخدمون سنويا خطوط الرحلات تلك بين جانبي المحيط الأطلسي. وقالت أيضا إن الاندماح المتفق عليه منذ أشهر بين الشركتين البريطانية والإسبانية لن يلغي المنافسة مع شركات طيران أخرى في مطارات لندن ومدريد وبرشلونة.
 
وأعلنت المفوضية في الوقت نفسه أنها بصدد إلغاء التحقيق الذي بدأته في أبريل/نيسان من العام الماضي لتحديد ما إذا كان التحالف بين بريتش إيرويز وأيبيربا وأميركان إيرلاينز يخرق قواعد المنافسة الأوروبية.
المصدر : وكالات