استمرار تراجع مبيعات السيارات بأوروبا

r_Cars are parked in the car park of Simon car re-import company in Emmering near Munich December 8, 2008. It is the small- and mid-sized suppliers -- the Mittelstand -- that


انخفضت مبيعات السيارات الجديدة في الاتحاد الأوروبي بنسبة 9.3% خلال مايو/ أيار الماضي مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، وهو الشهر الثاني على التوالي خلال العام الذي تنخفض فيه المبيعات.

وأرجع اتحاد مصنعي السيارات الأوروبيين في بيان أصدره اليوم هذا الانخفاض بشكل أساسي إلى توقف الدعم الحكومي لقطاع السيارات الذي أطلقته معظم الدول الأوروبية خلال العام الماضي لمواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية على القطاع.

وحسب البيان فإن مبيعات السيارات في دول الاتحاد الأوروبي خلال الشهر الماضي بلغ مجموعها 1129508 سيارات مرخصة.

ولفت الاتحاد إلى أن القلق يساور شركات صناعة السيارات بشأن نتائج النصف الثاني من العام.

وكانت مبيعات السيارات الجديدة في أنحاء الاتحاد الأووربي انخفضت في أبريل/ نيسان الماضي بنسبة 7.4% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

وفي الأشهر الخمسة الأولى انخفض عدد تراخيص السيارات الجديدة في الاتحاد الأوروبي بواقع 1.9%.

وتراجعت مبيعات السيارات بألمانيا -أكبر سوق للسيارات بأوروبا- بواقع 35.1% بالمقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي، وأنهت برلين خطة حكومية لدعم شراء السيارات الجديدة في سبتمبر/ أيلول الماضي.

من جانبها انخفضت تراخيص السيارات الجديدة الشهر الماضي بفرنسا -التي سينتهي برنامجها الحكومي لدعم السيارات بشكل تدريجي-
11.5% في مايو/ أيار الماضي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

واختلفت الصورة في إسبانيا التي مازالت الخطة الحكومية فيها سارية، حيث ارتفعت تراخيص السيارات الجديدة بنسبة 44.6% الشهر الماضي، وهو ارتفاع كبير مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

وبشأن مبيعات السيارات الجديدة بأوروبا خلال العام الجاري، توقع الرئيس التنفيذي لشركة السيارات الفرنسية بيجو سيتروين فيليب فارين بوقت سابق هذا الشهر انكماش سوق السيارات الأوروبية بنحو
9% عام 2010.

المصدر : وكالات