عـاجـل: مراسل الجزيرة: وفاة سفيرة الفلبين في لبنان بأحد مستشفيات بيروت جراء إصابتها بفيروس كورونا

صناعة السيارات بأوروبا ستجتاز الأزمة

هبوط ثقة المستهلكين يخفض مبيعات السيارات في بقية عام 2010 في أوروبا (رويترز)

توقعت صحيفة أميركية أن تتغلب صناعة السيارات الأوروبية على الأزمة الحالية وأن يتحسن سوق السيارات في العام القادم.
 
وقالت صحيفة دترويت نيوز إن الأزمة المالية في أوروبا سوف تضعف ثقة المستهلكين وتخفض مبيعات السيارات في بقية عام 2010. لكن مبيعات السيارات في العام القادم سوف تنمو.
 
كما نقلت الصحيفة عن تقرير صادر عن مؤسسة التصنيف الائتماني موديز أن هبوط المبيعات في العام 2010 لن يكون سيئا جدا كما كان متوقعا بل قد تصل نسبته إلى 12 أو 15%. أما في العام القادم فإن المبيعات في أوروبا ستسجل زيادة بنسبة 5%.
 
وقالت إنها تعتقد أن أسس صناعة السيارات إيجابية حاليا، وإنها رفعت تصنيفها للصناعة إلى إيجابي من مستقر.
 
وأضافت موديز أنها تتوقع زيادة في مبيعات السيارات بالولايات المتحدة بنسبة 2.5 إلى 3.5%.
 
لكن مؤسسة ميرل لنش الاستثمارية توقعت في تقرير هبوط مبيعات السيارات في أوروبا الغربية في 2010 بنسبة 10% وبنسبة 1% في 2011.
 
من جهته توقع بيت كيلي مدير جاي دي باور أوتوموتف فوركاستنغ هبوط مبيعات السيارات في أوروبا الغربية بنسبة 7.4% وانخفاض المبيعات في المنطقة إلى 12.6 مليون سيارة في نفس الفترة.
 
كما توقع هبوط المبيعات بنسبة 2% في أوروبا الغربية في 2011 إلى 12.4 مليون سيارة. لكنها سترتفع لتصل إلى 14.9 مليون سيارة في 2015 لتصل إلى مستويات ما قبل الأزمة المالية الأوروبية.
 
من ناحية أخرى توقع كيلي ارتفاع مبيعات السيارات بالولايات المتحدة إلى 11.7 مليون سيارة هذا العام أي بزيادة 13% عن العام الماضي، وأن تزداد المبيعات بنسبة 17% في العام القادم إلى 13.7 مليون سيارة.
المصدر : الصحافة الأميركية