تراجع حاد لليورو والنفط

اليورو يتراجع لأدنى مستوى مقابل الدولار منذ نوفمبر/تشيرن الثاني 2008 (الأوروبية)

هوت العملة الأوروبية الموحدة (اليورو) في التعاملات الأوروبية اليوم لأدنى مستوى منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2008، اذ سجلت الجمعة سعر 1.2447 في مقابل الدولار. في ظل مخاوف من أن يكبح تشديد السياسات المالية في أوروبا الانتعاش الضعيف لاقتصاد القارة.

وكان اليورو اليوم قد سجل في التعاملات الآسيوية 1.2545 دولارا مرتفعا 0.1% عن مستوياته في ختام تعاملات نيويورك الليلة الماضية.

وارتفع اليورو أمام الين الياباني بنسبة 0.2% ليصل إلى 116.5 ينا بعد أن تراجع دون 116 ينا في بداية التعاملات الآسيوية.

من جانبه ارتفع مؤشر العملة الأميركية بنسبة 0.1% إلى 85.33 نقطة قرب أعلى مستوى له في 13 شهرا عند 85.459 نقطة.

وبذلك يكون اليورو خسر أكثر من 10% من قيمته منذ بداية العام الحالي وذلك جراء تداعيات أزمة الديون السيادية التي تعصف بمنطقة اليورو.

المخزونات النفطية الأميركية ارتفعت لمستويات قياسية الأسبوع الماضي (الأوروبية-أرشيف)
هبوط النفط
كما تراجعت أسعار العقود الآجلة للخام الأميركي الخفي في تعاملات اليوم لأدنى مستوى في ثلاثة أشهر، مواصلة مسيرة الانخفاض للجلسة الرابعة على التوالي.

ونزل سعر الخام الأميركي للعقود الآجلة تسليم يونيو/حزيران القادم 1.25 دولارا إلى 73.15 دولارا للبرميل بحلول الساعة 09:04 بتوقيت غرينتش في أدنى مستوى يسجله منذ 12 فبراير/شباط الماضي.

كما تراجعت العقود الآجلة لخام القياس الأوروبي مزيج برنت أكثر من دولار اليوم وجرى تداولها منخفضة 1.33 دولارا عند 78.78 دولارا للبرميل في نفس التوقيت.

ويعزى التراجع لأسعار الخام بالإضافة لصعود الدولار الأميركي -الذي يسعر به النفط - مقابل العملات الرئيسية وخاصة اليوور، إلى ارتفاع المخزونات النفطية في أميركا -أكبر مستهلك للطاقة في العالم- إلى مستويات قياسية.

وضغط على أسعار النفط تراجع الطلب العالمي للنفط نتيجة استمرار القلق من تداعيات أزمة منطقة اليورو.

صعود الذهب
أما أسعار الذهب فقد استقرت قرب أعلى مستويات لها على الإطلاق, مع استمرار الإقبال على المعدن النفيس بوصفه ملاذا استثمارياً آمنا وسط الاضطرابات المالية العالمية الراهنة.

فارتفع الذهب اليوم في تعاملات هونغ كونغ لمستوى 1238 للأوقية مرتفعا عن مستوى 1236 الذي سجله في ختام تعاملات أمس بنيويورك.

وشهد المعدن بعض عمليات جني الأرباح في الأسواق الآسيوية مؤخرا بعد وصول الأسعار الأربعاء الماضي إلى أعلى مستوى في تاريخها عند 1248 تقريباً للأوقية.

المصدر : وكالات