23% من العراقيين تحت خط الفقر

afp : Iraqi unemployed men sit waiting to be hired for casual labor in central Baghdad on February 16 2009. Iraq is employing too many people in government jobs and a

سبعة ملايين عراقي تحت خط الفقر وفقا لأرقام الجهاز المركزي للإحصاء (الفرنسية)

 

أكد الجهاز المركزي للإحصاء في العراق اليوم الثلاثاء أن حوالي سبعة ملايين عراقي يعيشون تحت خط الفقر, وهو ما يمثل 23% تقريبا من سكان البلاد. وتأتي هذه الأرقام بعد مسح أجراه الجهاز في إطار إعداد الإستراتيجية الوطنية للتخفيف من الفقر في البلاد.

وقال بيان للجهاز إنه بعد تنفيذ مسح وطني شامل امتد على مدى عام كامل سمي بالمسح الاجتماعي والاقتصادي للأسرة في العراق، أظهرت نتائجه أن قيمة خط الفقر الوطني بلغت 77 ألف دينار (66 دولارا) للفرد شهريا، وهذا يعني أن 23% من السكان يقعون تحت خط الفقر.

 

وأضاف البيان أن هذه النسبة توزع بواقع 39% في الريف أي 3.4 ملايين فرد وبنسبة 16% في الحضر أي 3.5 ملايين فرد، وبهذا يكون مجموع الناس الذين يعيشون تحت خط الفقر حوالي سبعة ملايين فرد  ويمثلون حوالي 23% من مجموع السكان.

وكانت دراسة أعدها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة التخطيط والتعاون الإنمائي العراقية، ونشرت نتائجها في عمان منتصف فبراير/ شباط 2007، أشارت إلى أن ثلث الشعب العراقي يعيش حالة فقر، بينهم 5% في ظل فقر مدقع.

 

كما أظهرت دراسة أكاديمية أعدها الباحث في جامعة بابل العراقية  الدكتور عبد السلام جودت أن ما يقرب من عشرة ملايين عراقي يعانون من الفقر.

 

يُذكر أن العراق ينتج يوميا 2.4 مليون برميل من النفط، ولديه ثالث أكبر احتياطات نفطية مؤكدة بعد السعودية وإيران, وهي تقدر بنحو 115 مليار برميل, وقد تجاوزت مداخيله النفطية العام الماضي أكثر من 36 مليار دولار.

المصدر : الألمانية + الجزيرة