أعلى صادرات نفط عراقية منذ عقدين

Oil tankers are anchored at Basra harbour, 550 kms (340 miles) south of Baghdad, on February 19, 2010. Iraqi Oil Minister Hussein al-Shahristani announced the construction
العراق يخطط لرفع صادراته من النفط هذا العام إلى 2.15 مليون برميل يوميا (الفرنسية)

زادت صادرات النفط العراقي الشهر الماضي عن مليوني برميل يوميا وهو أعلى مستوى منذ اجتاح العراق الكويت عام 1990 وفق ما قالت وزارة النفط اليوم الثلاثاء.

 
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد قوله إن صادرات فبراير/شباط الماضي بلغت مليونين وتسعة وستين ألف برميل يوميا.
 
وأضاف جهاد أن هذه خطوة على طريق بلوغ مستوى التصدير المستهدف من قبل وزارة النفط العراقية هذا العام وهو 2.15 مليون برميل يوميا.

وفي الوقت الحاضر ينتج العراق يوميا 2.4 مليون برميل جزء منها مخصص للاستهلاك الداخلي.

 
وهو يطمح إلى إنتاج ما يصل إلى 12 مليون برميل يوميا خلال ست أو سبع سنوات ليصبح أحد أكبر المنتجين في العالم بعدما استكمل في الآونة الأخيرة التعاقد مع شركات عالمية لاستغلال وتطوير عشرة حقول نفطية تضم مخزونات قدرت بعدة مليارات من البراميل.
 
ولدى العراق ثالث أكبر احتياطات نفطية مؤكدة بعد السعودية وإيران, وهي تقدر بنحو 115 مليار برميل.
 
في الأثناء اعتبر وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني في تصريحات لرويترز أن سعرا يرواح بين سبعين وثمانين دولارا لبرميل النفط مرضٍ.
 
واستبعد الشهرستاني من جهة أخرى أن تغير منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) في اجتماعها المقبل نهاية هذا الشهر مستوى إنتاجها الحالي الذي يقارب 25 مليون برميل يوميا.
 
وأضاف أن الاقتصاد العالمي آخذ في التعافي لكن الطلب لم يرتفع بما يكفي لدفع أوبك إلى إعادة النظر في سقف الإنتاج الحالي.    
المصدر : وكالات