إيران تطور حقل فارس ذاتيا

المشاريع المتبقية بحقل جنوب فارس تحتاج 50 مليار دولار وفق وزير النفط الإيراني (الأوروبية-أرشيف)

أكد وزير النفط الإيراني مسعود مير كاظمي اليوم الأحد أنه سيتم تأمين الاستثمار المطلوب لإكمال المراحل المتبقية من تطوير حقل غاز فارس الجنوبي من خلال موارد مالية محلية، في حين وافقت الحكومة على تعزيز استثمارها في هذه المراحل من المشروع لتسريع إتمامه.
 
وقال كاظمي لدى زيارته الحقل الجنوبي إن التقدم في المشاريع بمراحلها المتبقية بحاجة إلى حوالي 50 مليار دولار، وإن ذلك سيتم عبر موارد مالية محلية، مقللا من تأثير العقوبات على تطوّر صناعة النفط في إيران.
 
وستقوم شركة النفط الوطنية الإيرانية بتقديم سندات بقيمة 960 مليون دولار في يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط المقبلين لتمويل خطة تطوير حقل فارس للغاز.

وأفادت وسائل الإعلام الإيرانية أن الحكومة وافقت على تعزيز استثمارها في المرحلتين التاسعة والعاشرة من تطوير الحقل.
 
وسيصل الاستثمار في هاتين المرحلتين إلى 4.149 مليارات دولار بدلاً من 2.597 مليار دولار حاليا، بعد أن صادقت الحكومة الإيرانية مؤخرا على ذلك.
 
وكان رئيس شركة فارس للنفط والغاز علي وكيلي قال سابقا إن إيران تخطط لاستثمار قرابة 13 مليار دولار في تطوير المراحل المتبقية من الحقل.
 
ولفت إلى أن وزارة النفط الإيرانية ستستخدم أيضا عائدات النفط والاستثمارات الخارجية لتمويل حقل فارس المملوك من إيران وقطر.
 
وكانت الولايات المتحدة وضعت شركة فارس للنفط والغاز ضمن لائحتها السوداء للشركات الخاضعة للعقوبات فيما اعتبر تضييقا على قطاع الطاقة الحيوي بالنسبة لإيران.
المصدر : يو بي آي