زيادة إنتاج النفط في العراق

زيادة الإنتاج في حقل الرميلة رفع المعدل العام لإنتاج العراق من النفط (رويترز-أرشيف)

أكد وزير النفط العراقي الجديد عبد الكريم لعيبي اليوم الأربعاء أن معدلات إنتاج النفط الخام في البلاد بلغت 2.5 مليون برميل يوميا، بعد أن كانت أقل من 2.4 مليون برميل يوميا، وأن وزارته ستركز على تطوير البنى التحتية لزيادة الإنتاج.
 
وقال لعيبي -في بيان صحفي- إن هذه الزيادة تعتبر الأولى منذ عام 2000، وإنه ستكون هناك زيادات من الحقول الأخرى خلال الفترة المقبلة.
 
وذكر أن الإنتاج زاد بفضل نجاح العمال العراقيين وشركات النفط العالمية في تقليص الوقت المطلوب لزيادة إنتاج حقليْ الرميلة والزبير بنسبة 10% إلى أقل من عام.

وصدق البرلمان العراقي على تعيين لعيبي أمس الثلاثاء ضمن حكومة عراقية جديدة برئاسة نوري المالكي، بينما وزير النفط السابق حسين الشهرستاني منصب نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة.
 
وأضاف لعيبي أن من ضمن خطط الوزارة "التركيز خلال الفترة القادمة على تأهيل البنى التحتية وخاصة تطوير منظومة الصادرات في الجنوب لتصل إلى 4.5 ملايين برميل، بما يتناسب مع الزيادة التدريجية للإنتاج المستقبلي للبلاد".
 
ويواجه العراق -الذي يمتلك واحدا من أكبر احتياطيات النفط في العالم- صعوبات في زيادة الإنتاج ليقترب من ثلاثة ملايين برميل يوميا، كما كان عليه في أواخر الثمانينيات.
 
وكانت الحكومة العراقية قد وقعت عقودا مع شركات نفط دولية مما سيرفع طاقة الإنتاج إلى 12 مليون برميل يوميا في غضون سبعة أعوام ليتساوى العراق مع السعودية أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.
المصدر : وكالات