مبارك يدعو لإصلاحات اقتصادية

مبارك: الحكومة تستهدف توفير 700 ألف فرصة عمل العام القادم (الجزيرة)

تعهد الرئيس المصري حسني مبارك بأن تحسن الحكومة إدارة المياه وتشدد اللوائح بشأن أراضي الدولة، وتعزز التجارة الداخلية عن طريق تشريعات مزمعة ستعرض على البرلمان الجديد.

وقال مبارك في كلمة أمام البرلمان أمس بمناسبة بدء الدورة البرلمانية الجديدة إن الحكومة تستهدف توفير 700 ألف فرصة عمل في العام القادم.

ودعا البرلمان -الذي يملك الحزب الوطني الحاكم أغلبية ساحقة فيه- إلى إقرار قوانين لتنظيم التجارة الداخلية من أجل توفير المناخ الملائم للاستثمار وتشجيع صغار المستثمرين.

وطالب مبارك بأن يشمل جدول الأعمال التشريعي قوانين لتطوير إطار عمل لمنع التعدي على أراضي الدولة، كما دعا إلى سن قوانين لتحسين استغلال المياه الجوفية في مصر.

واعتبر أن من شأن الإصلاحات الاقتصادية أن تنشط صناعات جديدة مع سعي الحكومة لرفع النمو الاقتصادي السنوي إلى 8% على مدى الأعوام الخمسة المقبلة.

وأكد أن الانطلاقة الجديدة لاقتصاد البلاد سوف تنعكس على مستوى معيشة المواطن وسوف تصل ثمارها لمن لم تصل إليهم بعد من الفقراء والمهمشين.

وكان الاقتصاد المصري قد نما بنحو 7% في الأعوام الثلاثة السابقة على تفجر الأزمة المالية العالمية، ثم تباطأ إلى 4.7% في العام المالي 2008-2009، وسجل نموا بنسبة 5.1% في 2009-2010.

وفي منتصف الشهر الجاري رجح وزير المالية يوسف بطرس غالي أن يحقق الاقتصاد المصري نموا بنسبة 7% في العام المالي المقبل، وبنسبة 8.5% في العام الذي يليه.

ورغم معدلات النمو المعتبرة التي يحققها الاقتصاد المصري، فإنه بحسب تقارير صادرة عن الأمم المتحدة يعيش خمس سكان البلاد البالغ عددهم 79 مليون نسمة بأقل من دولارين في اليوم.

المصدر : وكالات