عـاجـل: وسائل إعلام جزائرية: الجزائر تستضيف غدا اجتماعا لوزراء خارجية دول الجوار الليبي بمشاركة 6 دول بالإضافة إلى ليبيا

ألمانيا تؤكد على متانة اليورو

شويبله: دول منطقة اليورو متفقة على أن اليورو يخدم مصالحها المشتركة (الأوروبية-أرشيف)

أعرب وزير المالية الألماني فولفغانغ شويبله عن ثقته بالعملة الأوروبية الموحدة (اليورو)، وقال إنها لن تفشل وستستمر، وحذر في الوقت نفسه من وصفهم بالمراهنين على فشلها بأن تقديراتهم ستبوء بالفشل.

وأوضح شويبله في مقابلة مع صحيفة بيلد آم سونتاغ الألمانية الأسبوعية عن اعتقاده بأن الاتحاد الأوروبي في طريقه لأن يكون في خلال عشرة أعوام بنية أقوى كثيرا مما هو عليه الوضع الآن وسيحقق وحدة سياسية.

وأضاف أن زعماء دول منطقة اليورو متفقون على أن عملتهم الموحدة تخدم مصالحهم المشتركة وأن العودة إلى العملات الوطنية التي كانت سائدة سابقا أمر خاطئ.

وفي إشارة منه إلى المشاكل الراهنة التي تواجهها العملة الأوروبية الموحدة، عزاها شويبله بشكل رئيسي إلى عدم وجود سياسة مالية متناسقة ومترابطة، معتبرا أنها شرط لنجاح السياسة النقدية المشتركة.

وفي السياق أعرب الوزير الألماني عن استعداده لإجراء محادثات حول تعزيز الترابط بين أعضاء مجموعة دول اليورو في مجال السياسة المالية.

ألمانيا ترى أن العملة الأوروبية الموحدة لن تفشل وستستمر (الأوروبية-أرشيف)
ولفت إلى أنه منذ تطبيق اليورو كان الموقف الألماني يدعو إلى ضرورة ربط الوحدة النقدية بوحدة سياسية.

وأضاف شويبله أن الأساس هو تحديد السياسة المالية والموازنة على المستوى الوطني مع إمكانية طرح ذلك للنقاش في حال إجراء تعديل على هذه السياسة.

من ناحية أخرى رفض شويبله الانتقادات الموجهة إلى السياسة النقدية والمالية لبلاده.

وعن تحميل بعض الأطراف برلين مسؤولية الأزمة المالية الحالية بمنطقة اليورو، نفى شويبله ذلك بالقول "نحن لسنا كذلك بأي حال".

وحذر شويبله الدول الأعضاء التي تشكل تهديدا للعملة الأوروبية الموحدة من استبعادها من مجموعة اليورو.

ومن المقرر أن يلتقي الزعماء الأوروبيون الأسبوع الجاري لبحث سبل حل مشكلة ديون منطقة اليورو التي أشعلت شرارة عمليتي إنقاذ لليونان وأيرلندا, كما يتوقع أن يتفق الزعماء على آلية إنقاذ دائمة للكتلة.

المصدر : وكالات