إيران تفتح خطا للغاز من تركمانستان

حقل جنوب فارس للغاز في إيران (الأوروبية-أرشيف) 

افتتحت إيران خطا لأنابيب الغاز بطول 500 كلم سيمكنها من زيادة وارداتها من تركمانستان وتحسين توزيع إمداداتها من الغاز على المستهلكين داخل البلاد.
 
وأفادت تقارير إيرانية بأن خط الأنابيب الذي بني بتكلفة بلغت نحو 550 مليون دولار افتتح أمس الخميس ويعتبر المرحلة الثانية من شبكة خطوط أنابيب بين إيران وتركمانستان يتوقع أن تزيد حجم واردات الغاز من تركمانستان إلى 40 مليون متر مكعب يوميا من 25 مليونا.
 
يشار إلى أن شمال إيران يعتمد على الغاز المستورد، وقد واجه مشكلة في ديسمبر/كانون الأول 2007 عندما قطعت تركمانستان الإمدادات أثناء شتاء شديد البرودة بعد خلافات على الأسعار.
 
وأكد جواد أوجي نائب وزير النفط الإيراني أن بلاده ستواصل استيراد الغاز من تركمانستان لزيادة حصتها في تجارة الغاز العالمية، مضيفا أن هناك أيضا إمكانية لنقل الغاز التركماني إلى أوروبا ودول مستهلكة أخرى.
 
وتمتلك إيران ثاني أكبر احتياطيات من الغاز الطبيعي في العالم بعد روسيا، لكن العقوبات التي تعرقل حصولها على التقنية الغربية إضافة إلى عوامل أخرى، تسببت في إبطاء تطوير قطاعها للغاز.
 
وتعرض تركمانستان إمدادات من الغاز على مستهلكين في أوروبا والصين فضلا عن إيران، مع سعيها إلى تنويع أسواقها لتقليل الاعتماد على روسيا التي تشكل سوقها التقليدي.
المصدر : رويترز