السودان يواجه نقصا في النقد الأجنبي

بنك السودان المركزي أعاد نقص النقد الأجنبي لتداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية (الجزيرة نت)

كشف البنك المركزي السوداني اليوم الأربعاء عن معاناة البلاد من نقص في النقد الأجنبي، وطالب محافظ البنك صابر حسن البنوك في البلاد بإدارة نقدها الأجنبي بدلا من الاعتماد على ما يصلها من البنك المركزي.

وحرص حسن على عدم الربط بين ما تعانيه البلاد حاليا من نقص النقد الأجنبي وقرب موعد الاستفتاء على تقرير مصير الجنوب، لافتا إلى أن المشكلة بدأت العام الماضي جراء تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية.

ومن جانبهم نبه مصرفيون سودانيون إلى أن نقص النقد الأجنبي في السودان يعود إلى قرب موعد الاستفتاء في التاسع من يناير/كانون الثاني المقبل. موضحين أن العديد من بنوك البلاد غير قادرة حاليا على الوفاء بالمتطلبات أو إمداد المستوردين بخطابات الضمان.

وعزا المصرفيون نقص النقد الأجنبي إلى أن العديد من المواطنين حولوا نسبة كبيرة من أموالهم إلى عملات أجنبية كالدولار الأميركي واليورو الأوروبي، واحتفظوا بها في منازلهم خشية تراجع قيمة الجنيه السوداني بعد عملية الاستفتاء.

ويتوقع على نطاق واسع أن يصوت سكان الجنوب المنتج للنفط لصالح الانفصال، والسودان يحصل على نحو 90% من نقده الأجنبي من بيعه للنفط، وفي حال تم الانفصال يخشى أن تفقد الخرطوم جزءا كبيرا من إيراداتها بالعملة الأجنبية.

يشار إلى أن اتفاق السلام في السودان المبرم في 2005 نص على أن يحصل جنوب السودان على ما يقارب 50% من إيرادات النفط الذي يقع معظمه في جنوب السودان، بينما تقع موانئ التصدير والمصافي جميعها في شماله.

صابر حسن طالب البنوك بإدارة نقدها الأجنبي بدلا من الاعتماد على البنك المركزي (الجزيرة نت-أرشيف)
حالات استثنائية
وأفاد مسؤولون في بنوك بالسودان بأنهم لم يتمكنوا من تلبية احتياجات العملاء من النقد الأجنبي.

وأوضح مسؤول في بنك الخرطوم أن البنك يقدم النقد الأجنبي في حالات "استثنائية"، وفي معظم الأحوال يستطيع فقط تقديم الجنيهات السودانية.

وأضاف أن البنك مضطر لإعطاء عملة محلية لهؤلاء الذين يحولون أموالا من الخارج لعدم توفر نقد أجنبي كاف.

ومن جانبه نفى فرع بنك بيبلوس اللبناني في الخرطوم وجود أي مشكلات تتعلق بالنقد الأجنبي، غير أن أربعة عملاء للبنك قالوا لوكالة رويترز للأنباء إنهم لم يتمكنوا من الحصول على اليورو أو الدولارات على مدى الأيام الأربعة السابقة.

وقال مسؤول في فرع بنك أبو ظبي الوطني بالخرطوم إن البنك يعتمد على مخصصات النقد الأجنبي من البنك المركزي، ويواجه نقصا في بعض الأحيان.

المصدر : رويترز