أوباما يقترح تجميدا للأجور

US President Barack Obama speaks during a press conference in the East Room of the White House November 3, 2010 in Washington, DC. Obama would not concede Wednesday that a Republican election rout marked a massive repudiation of his agenda, but did shoulder the blame for deep voter frustration over the economy.

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما عزمه تجميد أجور الموظفين الاتحاديين لمدة سنتين, وحذر الرأي العام الأميركي من أن هذه الخطوة هي الأولى من قرارات صعبة عديدة يجب اتخاذها للحد من العجز المتزايد في البلاد.
 
وقال أوباما إن الحقيقة المرة هي أن السيطرة على هذا العجز سوف تتطلب تضحية يجب أن تكون مشتركة من جانب العاملين في الحكومة الاتحادية.
 
وأكد أن التجميد سوف ينطبق على جميع العاملين المدنيين على المستوى الاتحادي، بمن فيهم أولئك الذين يعملون في وزارة الدفاع، ولكن لن يؤثر على العسكريين الأفراد.
 
وستؤدي هذه الخطوة، في حال تنفيذها إلى توفير حوالي ملياريْ دولار خلال العام المالي الحالي 2010/2011.
 
وقال مسؤولون في البيت الأبيض إن التجميد من المتوقع أن يوفر أكثر من خمسة مليارات دولار على مدى سنتين، و28 مليار دولار على مدى خمس سنوات، وأكثر من 60 مليار دولار على مدى 10 أعوام.
 
وجاء اقتراح الرئيس أوباما قبل اجتماعه مع قادة الكونغرس من الحزبين الديمقراطي والجمهوري لمناقشة النقاط الأساسية في أجندته التشريعية.
 
ومن جهته قال المتحدث باسم البيت الأبيض دان فايفر إن الحكومة يجب أن تنتهج التقشف على الصعيد الاقتصادي، على غرار ما فعلته الأسر والشركات في جميع أنحاء البلاد.

وتعد هذه الخطوة محاولة من جانب أوباما للوقوف ضد معارضة  الجمهوريين، الذين يوجهون انتقادات له وللديمقراطيين على سياسة الإنفاق الهائلة، وخاصة حزمة التحفيز بقيمة 814 مليار دولار، وإصلاح نظام الرعاية الصحية.

 
ويحاول الجمهوريون وضع أوباما في موقف الدفاع عن العجز في الموازنة والتي بلغت 1.3 تريليون دولار في السنة المالية التي انتهت في سبتمبر/أيلول، بينما يؤكد أوباما أن العجز هو إرث لسياسات إدارة سلفه الرئيس جورج بوش.
المصدر : وكالات