الرياض خفضت عجز الموازنة الأردنية

مبنى البنك المركزي الاردني

السعودية قدمت 300 مليون دولار للخزينة الأردنية خلال العام الجاري (الجزيرة نت-أرشيف) 

محمد النجار -عمان

كشفت مصادر أردنية أن السعودية قدمت 300 مليون دولار للخزينة الأردنية خلال عام 2010 مما أسهم في خفض عجز الموازنة العامة.

وقالت صحيفة العرب اليوم التي أوردت الخبر في عددها الصادر الاثنين إن المنحة السعودية ساهمت في خفض عجز الموازنة الأردنية الذي وصل حدود 1.5 مليار دينار (2.1 مليار دولار)، حيث شكلت أكثر من نصف المساعدات الحقيقية التي حصلت عليها عمّان التي بلغت 570 مليون دولار خلال هذا العام.

وأوضح رئيس القسم الاقتصادي في الصحيفة سلامة الدرعاوي للجزيرة نت أن الرياض قدمت 200 مليون دولار في فبراير/ شباط الماضي، وقدمت 100 مليون دولار في يوليو/ تموز الماضي.

وأشار إلى أن هذه المنحة "أنقذت موازنة الأردن" للعام الجاري 2010 التي انخفض العجز فيها إلى حدود مليار دينار (1.4 مليار دولار).

وقال الدرعاوي إنه لا يتوقع حصول الأردن على أي مساعدات جديدة هذا العام، وذكر بأن المنح السعودية شكلت منذ عام 1989 أحد روافع الاقتصاد الأردني الذي عانى من سلسلة أزمات منذ انهيار الدينار قبل أكثر من عقدين من الزمان.

وبحسب الدرعاوي فإن الاستثمارات السعودية باتت تشكل أحد روافع الاقتصاد الأردني حيث تحتل المرتبة الأولى على خارطة الاستثمارات غير الأردنية، مشيرا إلى أنها تجاوزت ملياري دولار في قطاعات البنوك والصناعات الاستخراجية والخدمات المالية وغيرها.

المصدر : الجزيرة