جنرال موتورز تطرح أسهمها للاكتتاب

جنرال موتورز تعتزم تقليص حصة الحكومة في المجموعة لأقل من 50% (رويترز-أرشيف)

تعتزم مجموعة جنرال موتورز الأميركية للسيارات طرح أسهم للاكتتاب العام، ويتوقع أن تتجاوز حصيلة العملية 10 مليارات دولار، ومن شأن ذلك أن يقلص حصة الحكومة الأميركية في المجموعة لأقل من 50%.

وحسب المجموعة فإن سعر السهم الواحد سيتراوح بين 26 و29 دولارا، وستعقد جلسة الاكتتاب يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

ولفتت تقارير إلى أن طرح أسهم المجموعة الأميركية العملاقة سيكون أقل حجما وأكثر حذرا من التوقعات السابقة، حيث ينتظر طرح 365 مليون سهم عام إلى جانب مجموعة من الأسهم المميزة بقيمة تتراوح بين مليارين وثلاثة مليارات دولار، وفقا لما نقلته وكالة بلومبرغ للأنباء الاقتصادية.

وحسب خطة الإنقاذ الأميركية الكندية فإن جنرال موتورز حصلت العام الماضي على 52 مليار دولار من الحكومة الأميركية تسيطر مقابلها واشنطن على 61% من أسهم المجموعة.

كما حصلت على 9.5 مليارات دولار من الحكومة الكندية بما يمكنها من امتلاك 12% من جنرال موتورز.

مبيعات جنرال موتورز بأميركا ارتفعت 14% (الفرنسية-أرشيف)
العودة للربحية
ويأتي طرح الأسهم في وقت عادت فيه المجموعة إلى تحقيق أرباح وزيادة لافتة في الإيرادات بعد سنوات من الخسائر المستمرة.

وارتفعت مبيعات جنرال موتورز في الولايات المتحدة 14% في الأشهر الستة الأولى من هذا العام مقارنة مع هذه الفترة من عام 2009.

وأعلنت المجموعة الخميس الماضي اعتزامها سداد ملياري دولار من ديونها للحكومة الأميركية في إطار جهودها للتخلص من أعباء إفلاسها العام الماضي.

وذكرت أنها ستسدد ملياري دولار مقابل استرداد جزء من الأسهم المميزة التي كانت الحكومة الأميركية قد استحوذت عليها بعد ضخ مليارات الدولارات إليها لإنقاذها من الانهيار العام الماضي.

يشار إلى أن المجموعة كانت ردت 6.7 مليارات دولار إلى الحكومة الأميركية.

وذكرت جنرال موتورز أنها تعتزم سداد 2.8 مليار دولار لصندوق الرعاية الصحية الخاص بالعمال المتقاعدين، إلى جانب 6 مليارات كمساهمة في صندوق التقاعد الخاص بها، مشيرة إلى أن هذه المدفوعات ستخفض ديونها وتحسن موقف الصندوق.

المصدر : وكالات