أوكرانيا تنشد عضوية أوبك مراقبا

أوكرانيا: بنيتها التحتية تتيح لها نقل نفط دول أخرى لأوروبا عبر أراضيها (الجزيرة)

محمد صفوان جولاق-كييف
 
أعلن رئيس الوزراء الأوكراني ميكولا آزاروف أن بلاده تسعى إلى الانضمام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بصفة مراقب, وقال إنها ترغب في زيادة حجم نقل نفط تلك الدول عبر الأراضي الأوكرانية.
 
وقال آزاروف إنه سيبحث ضخ كميات أكبر من نفط أوبك عبر أوكرانيا مع مسؤولي دول أعضاء، من بينها الجماهيرية الليبية التي يزورها قريبا.
 
وأشار إلى أن أوكرانيا بدأت نقل النفط الفنزويلي إلى روسيا البيضاء, وتجري حاليا مفاوضات لنقل نفط أذربيجان إلى روسيا البيضاء ودول أوروبية.
 
وقال الناطق باسم رئاسة الوزراء الأوكرانية فيتالي لوكيانينكو إن بلاده مهتمة بالتواصل مع أوبك بشأن توقعاتها بشأن سوق النفط العالمية وآفاق تنميتها، والمعلومات حول الأوضاع الراهنة.
 
رهان
ويرى محللون أن أوكرانيا ترمي من خلال تفعيل التعاون مع أوبك إلى دعم اقتصادها.
 
ويشيرون إلى أن ذلك يكون من خلال الشراكة والتعاون مع دول أوبك لنقل نفطها إلى أوروبا بالنظر إلى موقعها, وامتلاكها بنية نفطية تحتية.
 
آزاروف سيبحث التعاون النفطي مع أوبك في ليبيا ودول أخرى أعضاء في المنظمة (الأوروبية)
ويرون أيضا أن أوبك معنية بالتقارب مع أوكرانيا لفسح المجال لعبور نفطها إلى دول أوروبا عبر طريق أقصر وأسرع وأقل كلفة، وهو ما توفره شبكات النقل في أوكرانيا.
 
وقال أندري يرمولايف, الخبير الاقتصادي رئيس مركز "صوفيا" للدراسات للجزيرة نت إن أوكرانيا بموقعها الجغرافي تعد أقصر ممر لنقل النفط والغاز من دول آسيا وشرق أوروبا إلى روسيا البيضاء وأوروبا الغربية.
 
وقال إن لدى أوكرانيا أيضا شبكات ضخمة لنقل النفط والغاز، وشركات متخصصة في هذا المجال، لذلك فهي تراهن على الموقع والإمكانيات بقوة، مقابل اهتمام دول المنظمة بتوفير أسواق تصدير وتحسين طرق النقل.
 
مفاوضات
لكن يرمولايف رأى أن على أوكرانيا أن تفاوض أوبك لتحديد طبيعة وضوابط التعاون.
 
من جهته, قال النائب ألكسندر يدين عضو اللجنة البرلمانية لشؤون الاقتصاد إن لدى أوكرانيا مؤهلات لعضوية. فهي تستطيع نقل النفط وقد بدأت ذلك بالفعل، وتجري مباحثات لاستخراجه ونقله مع دول أخرى.
 
وقال إن رئيس الوزراء بحث مع الأمين العام لأوبك عبد الله سالم البدري الثلاثاء الماضي بفيينا آفاق التعاون عبر فسح المجال لأوبك نحو أوروبا, وعضوية أوكرانيا في المنظمة.
 
وأشار إلى أن البدري وعد آزاروف ببحث عضوية أوكرانيا في أوبك في المؤتمر العام القادم للمنظمة.
المصدر : الجزيرة