توقع زيادة الطلب على النفط

epa : epa01486413 A view of the Shell oil refinery in Baytown, Texas, USA, 12 September, 2008 prior to the advent of Hurricane Ike. Ike is expected to bring 100 mph winds and

undefined

رجحت وكالة الطاقة الدولية أن يتسارع نمو الطلب العالمي على النفط الفترة المتبقية من العام الجاري.

وفي تقريرها الشهري الذي صدر اليوم الأربعاء عزت الوكالة توقعاتها لعوامل مؤقتة مثل إعادة تكوين مخزونات زيت التدفئة قبيل فصل الشتاء بالنصف الشمالي للكرة الأرضية.

وتوقعت الطاقة الدولية أن ينمو الطلب على النفط عام 2011 ليصل إلى 88.16 مليون برميل يوميا مقارنة مع 86.94 مليونا العام الحالي.

ولفتت الوكالة إلى أن نمو الطلب على النفط قد يتباطأ إذا كانت أوضاع الاقتصاد العالمي مخيبة للآمال.

وصرح رئيس قطاع صناعة وأسواق النفط بالوكالة ديفد فايف بأنه "يتوقع أن تظل الإمدادات بالسوق جيدة للغاية حتى منتصف العام المقبل على الأقل".

وأشار إلى أنه في حال تحقق سيناريو انخفاض الناتج الإجمالي العالمي فسوف يؤدي ذلك إلى انخفاض الطلب بشكل كبير، وستبدو الإمدادات بالسوق جيدة للغاية خلال 2011.

وأظهر التقرير أن التزام الدول الأعضاء بمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) بتخفيض الإنتاج المستهدف زاد إلى 54% في سبتمبر/ أيلول من 50% في أغسطس/ آب.

ورفعت وكالة الطاقة تقديرها لإمدادات الدول غير الأعضاء بأوبك بواقع 150 ألف برميل يوميا إلى 53.1 مليونا العام المقبل.


undefinedتوافق أوبك

وفي شأن نفطي آخر كشف رئيس أوبك ويلسون باستور اليوم وذلك قبل يوم من عقد الاجتماع الوزاري للمنظمة عن أن هناك توافق بين الأعضاء على إبقاء مستويات الإمدادات دون تغيير.

وأضاف باستور وهو وزير النفط في الأكوادور "سنقترح عقد اجتماع استثنائي في كيتو اليابانية في 14 ديسمبر/كانون الأول المقبل".

ورجح أن تظل أسعار الخام تتراوح بين 70 و80 دولارا للبرميل العام القادم.

أسعار الخام
وفي تعاملات اليوم ارتفعت أسعار النفط متجاوزة  مستوى 82 دولارا للبرميل بعد أن سجلت واردات الصين من الخام قفزة الشهر الماضي كما شجع ضعف الدولار وتوقعات بمزيد من إجراءات التحفيز الاقتصادي في الولايات المتحدة الإقبال على السلع الأولية.

فارتفعت العقود الآجلة للنفط الأميركي الخفيف تسليم الشهر المقبل 1.03 دولار لتصل إلى 82.7 دولار للبرميل.

وارتفعت عقود مزيج برنت خام القياس الأوروبي تسليم شهر نوفمبر/تشرين الثاني 92 سنتا إلى 84.42 دولار للبرميل.

وأظهرت بيانات صدرت حديثا أفادت بأن واردات الصين من النفط الخام زادت 35% في سبتمبر/ أيلول الماضي مقارنة بمستواها قبل عام.

وقالت وكالة الطاقة الدولية أمس إن الصين تخطت الولايات المتحدة كأكبر مستهلك للطاقة في العالم.

المصدر : وكالات