شركات الطيران العربية الأكثر نموا

afp : Emirati officials and visitors walk past planes during the opening ceremony of the Dubai Airshow at the airport of the Gulf emirate on November 15, 2009. The Dubai Airshow


كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) أن شركات الطيران بالشرق الأوسط سجلت معدل نمو بنسبة 11.2% خلال العام الماضي في حركة النقل الجوي للركاب، لتكون أكثر المناطق في العالم نموا.

وبين تقرير لإياتا صدر اليوم أن تلك المكاسب جاءت نتيجة استحواذ شركات الطيران في الشرق الأوسط على حصة أكبر من حركة النقل على رحلات طويلة غير مباشرة عبر مراكزها الرئيسية.

وحول أداء الخطوط الجوية الإقليمية خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي، أوضح التقرير أن منطقة الشرق الأوسط سجلت أسرع معدل نمو لنقل الركاب بواقع 19.1% مقارنة بنفس الفترة من 2008.

وتتركز معظم حركة النقل الجوي في الشرق الأوسط في دول مجلس التعاون الخليجي متمثلة بشركات بينها طيران الإمارات وطيران الاتحاد والخطوط الجوية القطرية.

ومن ناحية خدمات الشحن الجوي أوضحت إياتا أن شركات الطيران في الشرق الأوسط حققت نموا بنسبة 7% خلال العام 2009 مقارنة مع الأداء في العام 2008.


undefinedالطيران العالمي

وحول الأداء العالمي أوضح اتحاد إياتا أن الطلب على الرحلات الجوية الدولية تراجعت بشكل عام خلال العام الماضي بنسبة 3.5%، وتراجعت أعداد الرحلات بنسبة 10.1%، وهو ما عُد أكبر انخفاض منذ العام 1945 أي منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

واعتبر الرئيس التنفيذي للاتحاد جيوفاني بيسينياني أن نتائج العام الماضي تعادل خسارة عامين ونصف من النمو في سوق المسافرين, وثلاثة أعوام ونصف من النمو في سوق الشحن الجوي.
 
ووفقا لتقديرات الاتحاد, فإن الـ290 شركة جوية الممثلة في الاتحاد ستتكبد هذا العام أيضا خسائر تصل إلى 5.6 مليارات دولار, أي نصف خسائر العام الماضي تقريبا.
 
وتوقع الاتحاد انتعاشا بطيئا لحركة الطيران المدني خلال العام الجاري خاصة مع تشديد إجراءات الأمن في المطارات.
 
ورجح بيسينياني أن العام الجاري سيكون عاما صعبا آخر لصناعة الطيران في العالم.

المصدر : وكالات