عـاجـل: وزارة الصحة الجزائرية: 57 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد المصابين إلى 511 وتسجيل وفاتين جديدتين

القوى الناشئة تقود الانتعاش العالمي

تريشيه دعا الحكومات إلى تحمل مسؤولياتها المالية (الفرنسية-أرشيف)

اتفق رؤساء أكبر البنوك المركزية في العالم الاثنين على أن الاقتصاد العالمي مستمر في الانتعاش ويعود إلى وضعه الطبيعي, وقالوا إن الاقتصادات الناشئة مثل الصين تقوده إلى التعافي نهائيا من الركود الذي أصابه العام الماضي بصورة خاصة.
 
وقال رئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه في مؤتمر صحفي على هامش اجتماع لبنك التسويات الدولية في بازل بسويسرا "هناك تأكيد لعودة الاقتصاد إلى طبيعته تدريجيا وتأكيد لحقيقة أننا على طريق الانتعاش على المستوى الدولي".
 
وأرجع المسؤول الأوروبي -الذي كان يتحدث وسط عدد من زملائه من مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي وبنك إنجلترا المركزي- معظم الفضل في ذلك الانتعاش إلى القوى الاقتصادية الناشئة, على غرار الصين والهند والبرازيل، التي ظل معظمها بمنأى عن الركود الذي ضرب في المقابل جل اقتصادات القوى الصناعية كأميركا واليابان.
 
وتابع أن تلك الاقتصادات وضعها نشط جدا الآن. وفيما يتعلق بالتضخم المحتمل الذي قد تتعرض له تلك الاقتصادات والذي قد يعطل الانتعاش, قال تريشيه إن ترسيخ استقرار الأسعار في الأجلين المتوسط والبعيد يساعد على استقرار الاقتصادات الناشئة, وبالتالي استقرار الانتعاش.
 
وقال تريشيه إن التماسك المالي ضروري للانتعاش المستدام وللثقة في الاقتصاد الدولي الذي تعرض لأسوأ ركود منذ سبعين عاما. وأضاف أنه يتعين على الحكومات أن تتحمل المسؤولية المالية تجنبا لأزمات أخرى على شاكلة الأزمة المالية التي انفجرت في 2008.
 
وقال في هذا السياق "كرسنا الكثير من الوقت لمواجهة مسألة اختلال التوازنات المالية وضرورة التحلي بالمصداقية في العودة إلى المعالجة الطبيعية والدائمة للموقف المالي في الأمد المتوسط".
 
وحث رئيس البنك المركزي الأوروبي في الأثناء البنوك التجارية على تطهير موازناتها المالية بكل السبل المناسبة.
 
وكان محافظو البنوك المركزية الكبرى المشاركون في اجتماع بازل قد التقوا في نهاية الأسبوع الماضي مديري أكبر البنوك التجارية في العالم للتأكيد على ضرورة إيجاد نظام مالي دولي سليم لدعم النمو في المدى البعيد, وعبروا عن الأمل في بدء تطبيق القواعد المنظمة للأسواق المالية بنهاية هذا العام. 
المصدر : وكالات