عـاجـل: مراسل الجزيرة: وزارة الدفاع الأميركية تعلن ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا في صفوف العاملين فيها إلى 3160

العراق ينضم لمبادرة عالمية للشفافية

المالكي يعلن انضمام العراق إلى مبادرة الشفافية للصناعات الاستخراجية (الأوروبية)

انضم العراق إلى مبادرة عالمية للشفافية، في محاولة لتحسين سمعته بلدا يعاني من الفساد وسوء استغلال ثروته النفطية.
 
ويحتل العراق الترتيب الخامس قبل الأخير في التقرير السنوي لمنظمة الشفافية الدولية عن الفساد الذي يغطي 180 دولة.
 
ووقع العراق مبادرة الشفافية للصناعات الاستخراجية التي تضع معايير عالمية للشفافية فيما يخص النفط والغاز والتعدين من خلال دفع الشركات إلى الإفصاح عن الضرائب ورسوم الامتياز التي تدفعها إلى الحكومات مع مطالبة الحكومات بتقديم ما يثبت تسلمها هذه المدفوعات.
 
وقال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في كلمة أمام مسؤولين حكوميين عراقيين وممثلين للبنك الدولي ومؤسسات أخرى "اليوم نعلن انضمام العراق إلى مبادرة الشفافية المعنية بالنفط والغاز وهما أهم الثروات الطبيعية بالعراق".
 
ويقع المقر الرئيسي لمبادرة الشفافية للصناعات الاستخراجية في العاصمة النرويجية أوسلو وهي تصف نفسها بأنها تحالف بين جماعات المجتمع المدني والشركات والحكومات والمنظمات الدولية والمستثمرين وينصب اهتمامها على الحكم الرشيد في الدول الغنية بالموارد الطبيعية.
 
وبعد سنوات من الحرب والعقوبات يعتمد العراق على النفط في نحو 90% من عائدات الحكومة. ويتعاقد في الوقت الراهن مع كبرى شركات النفط في العالم بهدف تجديد بنيته الأساسية المهملة في قطاع النفط وتطوير بعض من أكبر حقول النفط المتبقية في العالم لكي يصبح من كبار المنتجين.
 
وبعدما أصبح العراق يتمتع بالعضوية الدائمة في المبادرة سيكون مطالبا بإصدار تقارير سنوية عن إنتاجه من النفط الخام وعائدات النفط كما سيتعين على شركات النفط العاملة في البلاد تقديم تقارير عن الإنتاج.
 
وقال مسؤولون إنهم توقعوا حصول العراق على العضوية الدائمة في مارس/آذار.
 
وقال علاء محيي الدين المفتش العام في وزارة النفط في تصريحات للصحفيين إن الهدف من الانضمام إلى المبادرة هو تحسين سمعة العراق.
 
ويشكو العراقيون مر الشكوى من الفساد الحكومي الذي يتهمونه بأنه وراء سوء حالة الكهرباء والماء والخدمات الأساسية الأخرى.
 
وقال محيي الدين إن الحكومة تحارب عمليات التهريب التي تقوم بها عصابات منظمة وعمليات سرقة النفط الخام العراقي.
المصدر : رويترز