انخفاض بالبتروكيماويات السعودية

Traders work at the Alistithmar Capital in Riyadh July 8, 2008. Saudi Arabia's main index ends down more than 2 percent, led by losses in Saudi Basic Industries Corp (SABIC)


كشفت بيانات رسمية سعودية أن قيمة صادراتها من البتروكيماويات انخفضت بنسبة 27.8% في يوليو/تموز الماضي، بعد أن انخفضت بنسبة 22.2% في الربع الثاني من العام الجاري.

وتأثر الطلب على المنتجات السعودية بشكل ملحوظ جراء الأزمة المالية العالمية التي تفجرت في النصف الثاني من العام الماضي.

وأفادت بيانات نشرت على موقع الهيئة المركزية للإحصاء في السعودية بأن قيمة صادرات البتروكيماويات المنتجة في السعودية بلغت 2.49 مليار ريال (664 مليون دولار) في يوليو/تموز الماضي مقارنة مع 3.45 مليارات ريال (920 مليون دولار) في يوليو/تموز من عام 2008.

وأوضحت الهيئة أن قيمة صادرات البتروكيماويات بلغت في الربع الثاني من العام الجاري 7.02 مليارات ريال (1.87 مليار دولار) انخفاضا من 9.02 مليارات ريال (2.41 مليار دولار) في نفس الفترة من العام الماضي.

وكان قطاع البلاستيك أقل تراجعا حيث انخفضت قيمة الصادرات بنسبة 25.9% في يوليو/تموز الماضي وكانت قد سجلت انخفاضا 31.1% في الربع الثاني.

وتمثل البتروكيماويات والبلاستيكات التي تنتجها شركات مثل الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) والشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم)، نحو 54% من القيمة الإجمالية لصادرات المملكة غير النفطية.

 
 

انخفاض الأرباح
وهوت أرباح سابك بنسبة 76% في الربع الثاني وأرباح سبكيم بنسبة 99% نتيجة تراجع الطلب العالمي وانخفاض الأسعار.

وتحرص المملكة على زيادة صادراتها غير النفطية في إطار سعيها لتنويع مصادر الدخل الذي يعتمد بشكل رئيسي على النفط.

يشار إلى أن قيمة الصادرات السعودية غير النفطية -وتشمل بالإضافة للبتروكيماويات المواد الغذائية والمعادن- انخفضت بنسبة 22.7% في يوليو/تموز الماضي بعدما انخفضت بنسبة 23.7% في الربع الثاني.

وكانت هذه الصادرات قد سجلت معدل نمو بلغ 10.2% في عام 2008 وهو أقل من نصف المعدل الذي حققته في عام 2007.

المصدر : وكالات