"دل" تستحوذ على شركة بـ3.9 مليارات

afp : Jeff Clarke, Dell Senior Vice President and General Manager of Dell Business Product Group, shows the new line of Dell Latitude laptops during a Dell product launch
دال تسعى إلى تعزيز قدرتها على المنافسة في مواجهة عمالقة آخرين (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت شركة "دل" (DELL) الأميركية العملاقة للحواسيب المحمولة  اليوم الاثنين أنها ستشتري شركة "بيروت سيستمز" لخدمات الحاسوب في صفقة استحواذ تقدر قيمته بـ3.9 مليارات دولار.

 
وينظر إلى هذه الصفقة على أنها جزء من حرب المنافسة التي تخوضها دل مع شركتين كبيرتين منافستين هما "آي.بي.أم" و"هيولت بكارد".
وأوضحت الشركة أنها تسعى أيضا من وراء هذه الصفقة إلى توسيع نشاطها في مجال الحواسيب المحمولة.
 
وقالت "دل" -ثاني أكبر مصنّع حاسوب بالولايات المتحدة بعد "إتش.بي" (HP) إنها تعتزم شراء كل الأسهم العادية لشركة بيروت سيستمز التي أسسها رجل الأعمال الأميركي والمرشح السابق لانتخابات الرئاسة لعام 1992 روس بيروت الأب بواقع 30 دولارا للسهم الواحد.
 
وجاء في بيان أصدرته دل أنها وبيروت سيستمز توصلتا إلى اتفاق نهائي سيتم التصديق عليه بصورة نهائية الأحد القادم من طرف مجلسي إدارتي الشركتين اللتين يقع مقراهما في تكساس.
 
وأوضحت دل أنها تأمل أن تكتمل الصفقة -التي يتطلب تنفيذها موافقة السلطات المالية الأميركية- بنهاية يناير/كانون الثاني القادم. وبمقتضى الاتفاق الذي تم التوصل إليه ستصبح "بيروت سيستمز" قسم الخدمات بشركة دل، على أن يستمر مديرها التنفيذي الحالي بيتر ألتابيف في منصبه.
 
وأشار البيان ذاته إلى احتمال ضم روس بيروت الابن -نجل مؤسس بيروت سيستمز- إلى مجلس إدارة دل. وقال رئيس دل ومديرها التنفيذي مايكل دل إن عملية الاستحواذ ستعزز فرص نمو شركته.
 
وخلال العام الماضي بلغت عائدات "بيروت سيستمز" 2.8 مليار دولار, وتشغل 23 ألف عامل في الأميركتين وأوروبا والشرق الأوسط ومنطقة آسيا والمحيط الهندي.
المصدر : الفرنسية