ارتفاع كبير بمبيعات السيارات بألمانيا

مبيعات السيارات استفادت من البرنامج الحكومي لدعم مشتريات السيارات الجديدة (رويترز)

ارتفعت مبيعات السيارات الصغيرة في ألمانيا خلال شهر أغسطس/آب الماضي بشكل كبير بفضل الرغبة المتزايدة في الاستفادة من برنامج الدعم الحكومي لقطاع السيارات، يأتي ذلك في وقت نفدت فيه الأربعاء ميزانية البرنامج الحكومي لدعم مشتريات السيارات الجديدة في السوق الألمانية.
 
وذكرت مصادر هيئة وسائل النقل اليوم الأربعاء أن إجمالي السيارات الجديدة التي تم ترخيصها خلال الشهر الماضي بلغ 275200 سيارة بزيادة نسبتها 28% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.
 
وسجلت الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري زيادة في مبيعات السيارات الجديدة بألمانيا بنسبة 27% إلى 2.67 مليون سيارة.
 
وبلغت الزيادة في مبيعات السيارات في حجم الميني خلال الشهر الماضي بنسبة 81%، كما ارتفعت مبيعات السيارات الصغيرة بنسبة 63% والسيارات المدمجة بنسبة 46%.
 
وتمكنت مجموعة فولكس فاغن الألمانية من زيادة مبيعاتها من السيارات في السوق المحلي بنسبة 50%، وتلتها أوبل المملوكة لجنرال موتورز الأمريكية بنسبة 27% وفورد بنسبة 13%.
 
وسجلت بعض الشركات تراجعا في مبيعاتها من السيارات في ألمانيا مثل ساب وكرايسلر ولاند روفر، كما انخفضت مبيعات مرسيدس بنسبة 18% وبي.أم.دبليو بنسبة 8% وأودي بنسبة 1% وبورش بنسبة 12%.
 
نفاد الميزانية
من ناحية أخرى نفدت اليوم ميزانية البرنامج الحكومي الألماني لدعم مشتريات السيارات الجديدة في السوق الألمانية والذي بلغت قيمته خمسة مليارات يورو (7.1 مليارات دولار) بسبب الإقبال على الاستفادة منه.
 
وقال بيان على موقع الهيئة الحكومية الألمانية المسؤولة عن تنفيذ البرنامج إنه "لم تعد هناك أموال متاحة في إطار الخطة, وقد تم إغلاق باب التسجيل للاستفادة من البرنامج عبر الإنترنت".

وكان هدف البرنامج هو تشجيع الألمان على التخلص من السيارات القديمة لديهم  وشراء سيارات جديدة أقل تلويثا للبيئة وإنعاش صناعة السيارات الألمانية, وقد استفاد منه حوالي مليوني شخص.
 
 وبدأ البرنامج منذ حوالي ثمانية أشهر وساعد صناعة السيارات الألمانية على مواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية من خلال زيادة مبيعات السيارات.
المصدر : الألمانية