الاقتصاد الأميركي ينكمش بنسبة 1%

عدد المسجلين على قوائم الإعانات المستمرة تراجع إلى أدنى مستوى منذ أبريل/ نيسان (رويترز)

أظهرت بيانات حكومية اليوم الخميس انكماش الاقتصاد الأميركي بشكل أبطأ من المتوقع في الربع الثاني من العام, بينما تراجع عدد العمال الأميركيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانات بطالة خلال الأسبوع الماضي إلى 570 ألفا.

وقالت وزارة التجارة الأميركية إن الناتج المحلي الإجمالي تراجع بنسبة 1% على أساس سنوي وذلك دون تغيير عن قراءتها السابقة التي أعلنتها الشهر الماضي وهو أفضل من توقعات المحللين.

وتوقع محللون تراجعا بنسبة 1.5% في الربع الثاني بعد انحداره 6.4% في الأشهر الثلاثة الأولى من العام, مقابل 5.4% في الربع الأخير من سنة 2008.

وأظهرت التقارير انخفاضا بنسبة 1.0% في الإنفاق الاستهلاكي، المحرك الرئيسي للنشاط الاقتصادي، بدلا من التقديرات السابقة للتراجع بنسبة 1.2%, كما زاد معدل الإنفاق الحكومي بنسبة 11% خلال الربع الثاني مقابل انخفاض قدره 4.3% في الربع الأول.

ولا يزال قطاع الإسكان يشكل عبئا على الاقتصاد، حيث تراجعت الاستثمارات الثابتة الحقيقية السكنية بنسبة 22.8% خلال الربع الثاني، مقارنة بانخفاض نسبته 38.2% في الربع الذي سبقه.

إعانات البطالة
وفي الوقت نفسه فإن تراجع وتيرة انكماش الاقتصاد الأميركي يشير إلى أنه يسير في طريقه للخروج من دائرة الركود التي يعاني منها منذ نهاية 2007.

من جهة أخرى أظهرت بيانات حكومية اليوم الخميس تراجع عدد  العمال الأميركيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانات بطالة الأسبوع الماضي إلى 570 ألفا وانخفاض أعداد المسجلين على قوائم الإعانات المستمرة إلى أدنى مستوى منذ أبريل/نيسان.

وتوقع محللون تراجع الطلبات الجديدة إلى 565 ألفا على مدى الأسبوع المنتهي في 22 أغسطس/آب من 580 ألفا في الأسبوع السابق الذي كانت قراءته الأولية 576 ألفا.

وتراجعت الطلبات المستمرة إلى 6.133 ملايين على مدى الأسبوع المنتهي في 15 أغسطس/آب من 5.252 ملايين في الأسبوع السابق وتلك أدنى قراءة منذ الأسبوع المنتهي في الرابع من أبريل/ نيسان عندما بلغ العدد 6.045 ملايين.

المصدر : وكالات