إسرائيل تعدل اتفاقية غاز مع مصر

epa/A part of the newly inaugurated Arab Gas Pipeline Project is seen near the Egyptian town of Taba, Sunday 27 July 2003, where Egyptian President Hosni Mubarak and Jordan’s King Abdullah open the first phase of the pipeline that will eventually carry natural gas from Egypt to Jordan,


قالت شركة كهرباء إسرائيل المملوكة للدولة اليوم الخميس إن مجلس إدارتها أقر تعديلات أدخلت على اتفاق لشراء الغاز الطبيعي المصري ستساعد في ضمان إمدادات مستقرة من الغاز.

وأضافت الشركة في بيان أنه نظرا للتغييرات التي طرأت في سوق الوقود العالمية وتكلفة إنتاج الغاز في مصر فضلا عن ضغوط سياسية في القاهرة غيرت شركات الغاز المصرية سعر تصدير الغاز، ولم تذكر كهرباء إسرائيل تفاصيل.

وقالت متحدثة باسم الشركة إن السعر ما زال محل تفاوض مع شركة غاز شرق المتوسط وهي كونسرتيوم مصري إسرائيلي يبيع الغاز لإسرائيل.

وأكدت كهرباء إسرائيل أنه إضافة إلى تغيير السعر تشمل تعديلات العقد المبرم مع غاز شرق المتوسط أيضا خفض الكميات الأساسية المقرر بيعها وإجراءات أخرى ستضمن توريد الغاز.

وقالت كهرباء إسرائيل إن إمدادات الغاز المصرية ستمكن الشركة من تحقيق هدفها لإنتاج 40% من الكهرباء في إسرائيل من الغاز الطبيعي.

وبدأ ضخ الغاز المصري إلى إسرائيل عبر خط أنابيب للمرة الأولى في مايو/أيار 2008 بموجب اتفاق وقع عام 2005 لتوريد 1.7 مليار متر مكعب سنويا على مدى 20 عاما.

المصدر : رويترز

المزيد من اتفاقات
الأكثر قراءة