تويوتا تخطط لخفض إنتاجها بـ10%

r : Toyota Motor’s cars are displayed at its dealers shop in Yokohama, nearby Tokyo May 8, 2009. Japan’s Nikkei average edged down 0.2 percent on Friday after earlier

ذكرت تقارير صحفية أن شركة تويوتا اليابانية كبرى شركات السيارات في العالم تسعى لخفض إنتاجها بنسبة 10% عبر تعليق عدد من وحداتها الإنتاجية في العالم أو إغلاقها بهدف الحد من النفقات ومواجهة ضعف المبيعات والعودة إلى تحقيق أرباح في السنة المالية الجارية.
 
وقالت صحيفة نيكي الاقتصادية إن تويوتا ستخفض طاقتها الإنتاجية بمقدار مليون سيارة عن المستوى الحالي البالغ عشرة ملايين سيارة، في حين ذكرت هيئة الإذاعة العامة "أن أتش كي" أن نسبة الخفض ستصل إلى 700 ألف سيارة. 
 
وقالت متحدثة باسم تويوتا إن الشركة تخطط من مطلع عام 2010 حتى أواخر عام 2011 لتعليق خط إنتاج في مصنع تاكاوكا في مقاطعة إيتشي التي يمكن أن تنتج 220 ألف سيارة في السنة.
 
ومن المقرر أن تعلن تويوتا قريبا قرارا بإغلاق وحدتها الإنتاجية في كاليفورنيا والاتحاد الجديد لصناعة السيارات (نومي) الذي ينتج سيارات كورولا وشاحنات تاكوما. وسيؤدي إغلاق المشروع إلى تقليص الطاقة الإنتاجية بنحو 300 ألف سيارة في السنة.
 
كما سيؤدي إيقاف الإنتاج في أحد خطي دربي شاير بالمملكة المتحدة الذي ينتج  طراز أوريس إلى خفض الإنتاج بمعدل 200 ألف سيارة.
 
كما أعلنت الشركة أنه سيتم تقليص الإنتاج المحلي في اليابان عبر إغلاق بعض الخطوط في مصانع رئيسية لشركة تويوتا في المركز الرئيسي لمقاطعة إيتشي في وسط اليابان.
 
من جهة أخرى أعلنت الشركة أنها ستتجنب خفض الوظائف في كل من اليابان وبريطانيا عبر إيفاد العاملين إلى وحدات إنتاج أخرى أو دعوتهم إلى دورات تدريبية حتى استعادة خطوط الإنتاج.
 
وكانت تويوتا قد أعلنت تسجيل خسائر صافية خلال العام المالي المنتهي يوم 31 مارس/آذار الماضي بقيمة 4.4 مليارات دولار وهي أول خسارة سنوية للشركة في تاريخها وتوقعت أن تكون السنة الجارية أصعب.
 
ويعتبر ذلك انقلابا حادا عن أدائها في السنة المالية 2007 التي حققت فيها أكبر ربح في تاريخها بلغ 17.3 مليار دولار.
المصدر : وكالات

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة