ارتفاع الثقة بالصناعة في أوروبا

اقتصاد منطقة اليورو انكمش 0،1% بالربع الثاني (الأوروبية)


تستمر التوقعات الاقتصادية التشاؤمية بأوروبا في التراجع ببطء مع صدور دراسات مهمة الجمعة كشفت عن ارتفاع ثقة قطاع الصناعة هذا الشهر.

وقال معهد ماركيت للأبحاث الاقتصادية إن مؤشره لمشتريات "المديرين المجمع" لمنطقة اليورو المؤلفة من 16 دولة، أظهر أن اقتصاد منطقة اليورو يتخذ طريقه باتجاه النمو هذا الشهر بعد أن سجل ارتفاعا للشهر

السابع على التوالي.

 

وأفاد بين ماي الخبير الاقتصادي للشؤون الأوروبية بمجموعة كابيتال إيكونوميكس لأبحاث السوق أن "الزيادة الحادة الأخرى في مؤشر مشتريات المديرين المجمع توضح أن الظروف الاقتصادية الأساسية استمرت في التحسن بشكل واضح في أغسطس/ آب وأن الاقتصاد قد يتوقف عن الانكماش في الربع الثالث".

 

وذكر معهد ماركيت أن مؤشر مشتريات المديرين المجمع لمنطقة اليورو ارتفع بأكثر من المتوقع ليصل خمسين نقطة في أغسطس/ آب مقابل 47 في يوليو/ تموز بفضل التحسن في كل من قطاعي الصناعة والخدمات.

 

ويدلل المؤشر عندما تبلغ قراءته خمسين نقطة على نمو الاقتصاد وصعوده إلى أعلى مستوى بأكثر من عامين.

 

وأشارت البيانات أيضا إلى أن نشاط الصناعات التحويلية انكمش بوتيرة أقل بكثير من المتوقع، بينما زاد الإنتاج للمرة الأولى بـ15 شهرا مما يشير إلى أن اقتصاد المنطقة بوجه عام توقف عن الانكماش بعد أسوأ ركود مسجل.

 

وحذر خبراء من أن معدلات البطالة المرتفعة والتي ما زالت تواصل الصعود قد تظل حجر عثرة أمام استمرار الانتعاش، لكنهم قالوا إن الركود بمنطقة اليورو ينحسر سريعا بوضوح.

 

وزاد نشاط قطاع الخدمات في ألمانيا للمرة الأولى بـ11 شهرا، في حين نما قطاع الصناعات التحويلية بفرنسا للمرة الأولى منذ مايو/ أيار 2008 متجاوزا التوقعات.

 

وانكمش اقتصاد منطقة اليورو 0.1% بالربع الثاني بعدما انكمش بنسبة 2،5% بالربع الأول، وهو أكبر انكماش مسجل.

المصدر : وكالات