اتفاق أميركي سويسري بشأن يو بي أس

The US corporate headquarters of UBS in New York July 31, 2009. The US government and Swiss banking giant UBS reached agreement in principle on "major issues" in a tax

وقعت سويسرا والولايات المتحدة اتفاقا بشأن الدعوى القضائية المقامة حاليا ضد مصرف يو بي أس والتي تطالب فيها واشنطن بالحصول على بيانات عملاء تقول إنهم تهربوا من دفع الضرائب, وهوما جلب ترحيب رابطة المصرفيين السويسريين.
 
ويقضي الاتفاق الذي وقع الأربعاء بأن تتسلم واشنطن بيانات 4450 عميلا أميركيا في البنك خلال عام واحد، وفي المقابل ستخفف الولايات المتحدة من جميع الإجراءات الأحادية للحصول على معلومات بشأن عملاء البنك السويسري.
 
وسيؤدي الاتفاق الذي يرى فيه الخبراء خرقا لقواعد سرية البنوك السويسرية العريقة, إلى تعليق الدعوى القضائية المقامة ضد مصرف يو بي أس في مدينة ميامي بولاية فلوريدا الأميركية لحين وصول البيانات إلى الإدارة الأميركية.
 
وقال مدير البنك السويسري كاسبار فيليجر إنه واثق من أن هذا الاتفاق سيسمح للبنك بتحقيق مزيد من التقدم وإعادة بناء سمعته ضمن إطار من الفعالية والثقة في خدمة عملائه.

وكانت الولايات المتحدة أقامت الدعوى القضائية في وقت سابق من العام الجاري وطالبت خلالها المصرف السويسري بتسليم بيانات بشأن 52 ألف عميل، فيما ذكرت الحكومة السويسرية أن قوانين سرية البنوك المطبقة لديها تحظر على البنك تقديم مثل تلك النوعية من البيانات.

 
ومن جهة أخرى رحبت رابطة المصرفيين السويسريين بالاتفاق الذي توصلت إليه كل من برن وواشنطن خارج قاعات المحاكم والمتعلق بالدعوى القضائية المقامة ضد مصرف يو بي أس.
 
وقالت الرابطة في بيان إن الاتفاق يتجنب معركة قانونية طويلة المدى  قد تكون لها نتائج غير أكيدة, كما أن مصرف يو بي أس يمكنه حاليا الاستمرار في عملية تعزيز مركزه في مناخ خال من الغموض القضائي.
 
وأضاف البيان أن الحل الذي تم التوصل إليه يتطابق تماما مع القوانين السويسرية السائدة.
المصدر : وكالات

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة