لائحة لواشنطن بعملاء يو.بي.أس

الضغوط اضطرت البنك السويسري إلى التنازل عن السرية المصرفية (رويترز-أرشيف) 

قال مصدر قانوني أميركي الاثنين إن بنك "يو.بي.أس" السويسري سيقدم لواشنطن لائحة بأسماء نحو خمسة آلاف من عملائه الأميركيين المشتبه في تهربهم من الضرائب وذلك في إطار صفقة سيضفى عليها الطابع الرسمي هذا الأسبوع.
 
وذكر المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن من المقرر أن تعلن الحكومتان السويسرية والأميركية في صفة مشتركة الاتفاق غدا الأربعاء بعدما كانتا أعلنتا نهاية الأسبوع الماضي التوصل إلى تسوية ودية.
 
وتنهي الصفقة نزاعا قانونيا طويلا حول كشف عملاء البنك الأميركيين المشتبه في استغلالهم حسابات سرية بالبنك لإخفاء أصول والتهرب من دفع الضرائب لبلادهم.
 
وتسببت القضية في توتر العلاقات بين الولايات المتحدة وسويسرا بسبب الأساليب التي استخدمها المحققون الأميركيون لأكثر من عام من أجل فتح أحد أكبر الحصون المتعلقة بسرية وخصوصية البنوك في العالم.
 
وقال المصدر إن الاتفاق بشأن تسوية النزاع والذي جرى التوصل إليه في واشنطن خلال الأسبوع الماضي، سيشمل إفصاح "يو.بي.أس" للسلطات الأميركية عن أسماء ما بين 4500 و5000 عميل من عملائه الأميركيين.
 
لكن مصادر حكومية في واشنطن قالت مرارا إن المدعين الأميركيين ما زال يمكنهم تحقيق نصر كبير في القضية إذا حصلوا على أسماء عملاء يعتقد أنهم يمتلكون أكبر حسابات مصرفية خارجية تحوي معظم الأصول المرتبطة بعملاء للبنك السويسري.
 
وتقدر أصول هؤلاء العملاء المقيمين في الولايات المتحدة بنحو 15 مليار دولار.
المصدر : رويترز