استقرار النفط وانتعاش أسواق آسيا

موجة تفاؤل ومكاسب ملموسة أنعشت بورصات آسيا (الأوروبية-أرشيف)

ظل سعر النفط مستقرا فوق 65 دولارا للبرميل في تعاملات اليوم الخميس والتي شهدت انتعاشا ملحوظا لأسواق الأسهم الآسيوية. وشهدت تعاملات اليوم أيضا تراجع الدولار وارتفاع سعر الذهب.
 
وارتفع سعر العقود الآجلة  للخام الأميركي تسليم سبتمبر/ أيلول المقبلة بنسبة 1% خلال التعاملات الإلكترونية في آسيا، وبلغ 65.41 دولارا.
 
وكان سعر الخام الأميركي قد أغلق الأربعاء في نفس مستوى السعر المسجل اليوم تقريبا.
 
وفي الوقت نفسه ارتفع قليلا سعر خام القياس الأوروبي، وظل فوق مستوى 67 دولارا للبرميل.
 
وفسر محللون استقرار أسعار الذهب الأسود، بييانات أظهرت تراجع مخزون الخام في الولايات المتحدة في مقابل ارتفاع مخزونات البنزين والمشتقات النفطية.
 
وقال أحد المحللين في آسيا إن الأرقام التي نشرتها إدارة الطاقة الأميركية جاءت -على الرغم من تناقضها مع أرقام معهد البترول الأميركي- متوافقة مع ما توقعه المتعاملون "مما أعاد بعض القوة إلى السوق".
 
"
بيانات وموجة تفاؤل بتحسن وضع الاقتصادات العالمية الكبرى وراء انتعاش أسواق الأسهم الآسيوية
"
انتعاش

في الأثناء أغلقت معظم أسواق الأسهم الآسيوية على ارتفاعات متفاوتة، مدعومة بآمال بانتعاش أكبر الاقتصادات العالمية من اليابان إلى الولايات المتحدة.
 
وحققت الأسهم الصينية اليوم أعلى مستوى إقفال منذ 13 شهرا، مدفوعة بنتائج قطاعي المال والعقارات.
 
بدورها أغلقت الأسهم اليابانية على ارتفاع في حدود 1%، على ضوء بيانات ذكرت أن الصادرات اليابانية تراجعت الشهر الماضي بأدنى نسبة خلال ستة أشهر وأيضا لضعف الين الياباني.
 
وشمل صعود الأسهم أسواقا أخرى في آسيا على شاكلة هونغ كونغ وكوريا الجنوبية والهند وأستراليا.
 
وحققت الأسهم الأوروبية مكاسب طفيفة لكنها ظلت بشكل عام مستقرة،  في حين أن الأسهم الأميركية كانت قد أغلقت الأربعاء على تباين.
 
الذهب والدولار
من جهة أخرى ارتفع سعر الذهب اليوم الخميس في لندن إلى أعلى مستوى في ستة أسابيع، مسجلا  أكثر من 956 دولارا للأوقية (الأونصة) مع تراجع الدولار لأدنى مستوى بسبعة أسابيع مقابل اليورو.
 
وكان سعر الأوقية قد بلغ في الجلسة السابقة بلندن 948.25 دولارا للأوقية.
 
وساهمت مكاسب الأسهم الأوروبية في بداية تعاملات الخميس في تعزيز شهية المستثمرين للأصول التي تعتبر عالية المخاطر.
 
وخلال التعاملات الأوروبية اليوم، ارتفع مجددا سعر صرف اليورو مقابل الدولار بواقع 0.3%. وبهذا التراجع الجديد اقترب الدولار من أدنى مستوى سعري له في سبعة أسابيع في مقابل اليورو وسلة عملات أخرى.
المصدر : وكالات