عـاجـل: وزارة الدفاع الأميركية: لدينا القوة الكافية في الشرق الأوسط لحماية قواتنا وردع أي هجوم ضدها

توقعات بانكماش التجارة العالمية 10%

باسكال لامي يتوقع أن تقود آسيا انتعاشا مقبلا للتجارة العالمية (رويترز) 

رجحت منظمة التجارة العالمية في تقرير لها صدر اليوم أن تمنى التعاملات التجارية الدولية بانكماش نسبته 10% خلال العام الجاري، جراء استمرار تداعيات الأزمة المالية العالمية.

 ويؤكد تقرير المنظمة تصريحات سابقة كان قد أدلى بها المدير العام للمنظمة باسكال لامي في يونيو/حزيران الماضي توقع خلالها حدوث انكماش بالتجارة العالمية  بنسبة 9%.

وطمأنت المنظمة العالم بأن التجارة ستعود للانتعاش ولكن بقيادة دول آسيوية تشهد تجارتها عودة للنمو.

وفي مؤتمر صحفي عقده لامي في سنغافورة اليوم عقب حضوره اجتماعا لدول منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادي (أبك) قال إن المعطيات الاقتصادية تشير إلى أن دولا آسيوية ربما تقود انتعاشا في التجارة الدولية.

وأبدى المسؤولون التجاريون خلال اجتماع أبك تفاؤلا حذرا تجاه آفاق التصدير في بلادهم، في حين أشارت الصين التي تقود الآمال في انتعاش اقتصادي مؤقت إلى أن صادراتها ربما تشهد تراجعا أقل خلال النصف الثاني من العام.

وقالت منظمة التجارة العالمية في تقريرها إن صادرات العالم من السلع التجارية زادت بنسبة 15% بصورة رمزية خلال عام 2008 لتصل إلى 15.78 تريليون دولار.

وأشار التقرير إلى زيادة حجم التجارة بنسبة حقيقية بلغت 2% عام 2008 بعد ارتفاع بلغ 6% عام 2007.

وأفادت المنظمة أن نصيب صادرات الدول النامية من التجارة العالمية زاد إلى مستوى قياسي في العام الماضي بلغ 38%.

وبين تقرير المنظمة أن ألمانيا احتفظت العام الماضي بكونها أكبر مصدر للسلع حيث بلغت قيمة صادراتها 1.47 تريليون دولار، متفوقة على الصين بشكل طفيف التي بلغ إجمال صادراتها 1.43 تريليون دولار.

المصدر : وكالات