أسعار النفط تقترب من 65 دولارا

سعر الخام الأميركي بلغ 64.81 دولارا ببورصة نيويورك (الفرنسية -أرشيف)

ارتفعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء لتلامس أعلى مستوى لها في أسبوعين قرب 65 دولارا بعد أن أذكت طائفة من التقارير الإيجابية لأرباح الشركات الآمال في انتعاش اقتصادي قد يحيي الطلب على الطاقة في العالم.

وبحلول الساعة السادسة والنصف بتوقيت غرينيتش اليوم ارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة 83 سنتا إلى 64.81 دولارا للبرميل بعد أن قفز في وقت سابق من المعاملات إلى أعلى مستوى له في أسبوعين 65.53 دولارا.
   
وارتفع سعر خام القياس الأوروبي مزيج برنت 41 سنتا إلى 66.85 دولارا.

وقال متعاملون إن مكاسب النفط حد منها قرب صدور بيانات المخزون الأميركي التي قد تظهر هبوط مخزونات الخام وارتفاع مخزونات الوقود المكرر في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي.
 
وصاحب صعود سوق النفط انتعاشة عامة في أسواق الأسهم العالمية، إذ أعلنت مجموعة من أكبر الشركات عن تحقيق نتائج أفضل من المتوقع في الربع الثاني للعام.
 
ارتفاع متواصل
وارتفعت الأسهم الأوروبية لليوم السابع على التوالي مسجلة أعلى إغلاق لها منذ أوائل يناير/كانون الثاني مع صعود أسهم التعدين والطاقة.
 
وبنهاية التعامل في البورصات الأوروبية ارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا 0.8% إلى 888.18 نقطة في أعلى إغلاق له منذ السادس من يناير/كانون الثاني.
 
وقفز المؤشر القياسي الأوروبي بنسبة 37.5% منذ أن سجل أدنى مستوى له على الإطلاق في التاسع من مارس/آذار.
 
وارتفع مؤشر فايننشال تايمز لأسهم الشركات الكبرى في بريطانيا 0.9%, وقفز مؤشر داكس الألماني 1.3%, وزاد مؤشر كاك 40 الفرنسي بنسبة 1% في حين ارتفع مؤشر الأسهم السويسرية بنسبة 0.2%.
وقفزت أسهم أنغلو أميركان 4.1% وبياتشبي بيليتون 2.6% وريو تينتو 2.3%, وارتفع مؤشر دي جيه ستوكس للموارد الأساسية الذي يشمل أسهم التعدين بنسبة 2.2%.

وكانت أسهم البنوك من بين أكبر الخاسرين الثلاثاء إذ هوى سهم مجموعة سياس بنسبة 3.6% وانخفض سهم بي إن بي باريبا 1.7% وتراجع  سهم يوبي إس بنسبة 1.4%, وأغلق سهم باركليز منخفضا 1.2%.
المصدر : وكالات