انكماش الاقتصاد الأميركي 5.7%

الاقتصاد الأميركي ينكمش للربع الثالث على التوالي (رويترز-أرشيف) 

كشفت وزارة التجارة الأميركية اليوم عن انكماش اقتصاد الولايات المتحدة في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 5.7%.

ويعد هذا الانكماش الثالث على التوالي بالنسبة لأكبر اقتصاد في العالم حيث تراجع في الربع الثالث من العام الماضي بنسبة 0.5% وبنسبة 6.3% في الربع الأخير من العام الماضي.

وجاء معدل الانكماش في الشهور الثلاثة الأولى من العام الحالي أقل من التوقعات السابقة للوزارة التي قدرت انخفاض إجمالي الناتج المحلي الأميركي بنسبة 6.1%.

والناتج المحلي الإجمالي يقيس إجمالي السلع والخدمات المنتجة داخل حدود البلد المعني.

وأظهر التقرير الأولي لوزارة التجارة كذلك أن أرباح الشركات بعد خصم الضرائب زادت بنسبة 1.1% في الربع الأول وهي أول زيادة في عام بعد انخفاضها بنسبة 10.7% في الربع الأخير من العام الماضي.

وارتفع الإنفاق الاستهلاكي الذي يمثل ثلثي النشاط الاقتصادي الأميركي بنسبة 1.5%، لكنه جاء أقل من التوقعات بأن يرتفع بنسبة 2.2% التي توقعتها الحكومة الشهر الماضي وكان الإنفاق قد تهاوى في النصف الثاني من العام الماضي.



يتوقع رسميا ارتفاع معدل البطالة الأميركي  إلى 9.6% نهاية العام الحالي
(الفرنسية-أرشيف)
البطالة
وبالأمس أعلنت وزارة العمل الأميركية عن ارتفاع في عدد الطلبات المتواصلة لإعانة البطالة إلى مستوى قياسي جديد مع تزايد تأثر سوق العمل بحالة الركود التي يعانيها الاقتصاد الأميركي منذ نهاية العام 2007، مما قلل الآمال بقرب انفراج للأزمة المالية التي تعد الأصعب منذ ثمانية عقود.

يأتي هذا رغم انخفاض طلبات إعانة البطالة بالولايات المتحدة بواقع 13 ألف طلب الأسبوع الماضي مقارنة بالأسبوع السابق له.

وأفادت وزارة العمل أن الطلبات الجديدة لإعانة البطالة الحكومية هبطت إلى 623 ألفا في الأسبوع المنتهي يوم 23 مايو/أيار من رقم معدل للأسبوع السابق بلغ 636 ألفا، وكان هذا هو الأسبوع الثاني على التوالي الذي يشهد انخفاضا في الطلبات الجديدة.

ويتوقع رسميا ارتفاع المعدل العام للبطالة إلى 9.6% نهاية العام الحالي من 8.9% الشهر الماضي.

المصدر : وكالات