عـاجـل: وزير المالية اللبناني: تم التأكيد خلال اللقاء مع الحريري على إنجاز الموازنة العامة دون إدخال أي ضريبة أو رسوم جديدة

الجزائر تتوقع تراجع إيراداتها النفطية

شكيب خليل توقع بلوغ إيرادات بلاده من مبيعات المحروقات 45 مليار دولار العام الجاري (الفرنسية-أرشيف)

توقع وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل أن تتراجع إيرادات بلاده من مبيعات المحروقات إلى 45 مليار دولار خلال العام الجاري.

وكان حجم الإيرادات الجزائرية من مبيعات الطاقة بلغ مستوى قياسيا خلال العام الماضي حيث فاق 76 مليار دولار نظرا لأن سعر النفط كان قد وصل إلى مستوى غير مسبوق تجاوز 147 دولارا للبرميل في يوليو/تموز الماضي.

وأوضح خليل أنه بنى توقعاته على تحقيق إيرادات بقيمة 45 مليار دولار خلال العام الجاري على اعتبار أن متوسط سعر برميل النفط يفوق 60 دولارا مقابل 40 مليار دولار إذا تراوح هذا المعدل بين 50 و60 دولارا.

يشار إلى أن الجزائر العضو في منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) تنتج 1.4 مليون برميل يوميا، كما تنتج 62 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

وفي سياق منفصل، يشارك الوزير الجزائري اليوم بالعاصمة الإيطالية روما في لقاء مجموعة الثماني للطاقة الذي يضم وزراء الطاقة للدول الأكثر تصنيعا في العالم والذي تم توسيعه ليضم بعض الدول الأخرى من بينها الجزائر.

ويدخل هذا اللقاء في إطار التمهيد لقمة مجموعة الثماني التي ستنعقد برئاسة إيطاليا في الفترة بين 8 و10 يوليو/تموز المقبل بمدينة أكيلا الإيطالية.

يشار إلى أن شكيب توقع الشهر الماضي أن يرتفع سعر برميل النفط إلى 80 دولارا للبرميل العام المقبل ونحو 70 دولارا مع نهاية العام الجاري.

المصدر : وكالات