عـاجـل: ترامب: أتمنى النجاح لمن يريد مساعدة سوريا في حماية الأكراد أما نحن فإننا على بعد 7 آلاف ميل

دلتا النيجر تعلن تدمير خطيْ أنابيب نفط وغاز

حركة دلتا النيجر استهدفت مرارا أنابيب النفط والغاز (الأوروبية-أرشيف)

أعلنت حركة تحرير دلتا النيجر النيجيرية المسلحة الأحد أنها دمرت خطيْ أنابيب لنقل النفط والغاز في منطقة الدلتا الغنية بالذهب الأسود والواقعة في جنوب نيجيريا, فيما نفى الجيش مقتل رهينتين أثناء عملية لتحرير محتجزين لدى الحركة المتمردة.
 
وجاء إعلان الحركة عن تدمير خطيْ الأنابيب بعدما كانت أنذرت الأسبوع الماضي شركات النفط بمغادرة منطقة دلتا النيجر, وكذلك بعد إعلانها "حربا شاملة" في قلب أكبر منطقة لصناعة الغاز والنفط في أفريقيا.
 
وقال المتحدث باسم حركة تحرير دلتا النيجر جومو جبومو في بيان نشر في موقع على الإنترنت إنه "جرى بالفعل تفجير خطيْ أنابيب رئيسيين للنفط والغاز كان تم إصلاحهما مؤخرا، تلك مجرد بداية لسلسلة هجمات نعتزم تنفيذها".
 
ولم يوضح المتحدث ملابسات الهجوم, بيد أن مصدرا أمنيا في المنطقة أكد أن مهاجمين ألقوا متفجرات وفتحوا النار على منشأة نفطية تابعة لشركة رويال داتش شل البريطانية الهولندية.
 
ورفض متحدث باسم الشركة التعليق على الحادث الذي يأتي امتدادا لهجمات تشنها الحركة على منشآت النفط وشركاته منذ سنوات.
 
مسلحو حركة الدلتا يستخدمون زوارق
لتنفيذ هجماتهم (الأوروبية-أرشيف)
تصعيد ميداني
وفي أحدث الهجمات, قامت مجموعة من المسلحين تنتمي لحركة تحرير دلتا النيجر بخطف ناقلة النفط "أم في سبيريت" التي تؤجرها شركة النفط النيجيرية الوطنية وعلى متنها طاقم يضم نيجيريين وفلبينيين.
 
وقال الجيش النيجيري إنه حرر أربعة نيجيريين وتسعة فلبينيين الجمعة عندما هاجم معسكرا تابعا للجنرال تومبولو زعيم المجموعة التي تحتجز طاقم الناقلة.
 
وذكرت الحركة أن الجنرال تومبولو نجا من الهجوم وانتقل إلى معسكر آخر مع رجاله. وأكدت الحركة أن رهينتين قتلتا خلال تبادل لإطلاق النار, وإنها لا تزال تحتجز شخصين آخرين.
 
وصرح المتحدث باسم الحركة بأنه "سيجري تسليم جثتيْ القتيلين للصليب الأحمر, وتأسف حركة تحرير دلتا النيجر لمقتلهما". وقال محتجزون تم تحريرهم إن القتيلين فلبينيان.
 
ونفى الجيش النيجيري مسؤوليته عن مقتل الرهينتين, وقال إنه حرر 13 محتجزا بينهم ثلاثة فلبينيين آخرين.
المصدر : وكالات