الأسهم السعودية ترتفع مجددا مع تراجع المؤشرات الخليجية

المستثمرون في السوق السعودية تعاملوا الأحد بحذر أقل فارتفعت الأسهم (الفرنسية-أرشيف)

تراجعت أغلب مؤشرات الأسهم الخليجية اليوم الأحد في تداولات وصفت بالهزيلة، متأثرة بانخفاض سابق للأسهم السعودية التي عاودت ارتفاعها معوضة جزءا من خسائر أمس السبت.
 
وفسر محللون التراجع المسجل اليوم في معظم أسواق الأسهم الخليجية بحذر المستثمرين بعد الانخفاض الحاد الذي شهدته في الجلسة السابقة سوق الأسهم السعودية وهي أكبر بورصات المنطقة.
 
وقال مدير الوساطة المالية لدى "برايم الإمارات" شوكت رسلان "أعتقد أن الأسواق كانت تتفاعل مع ما حدث في السعودية أمس (السبت)".
 
وكان مؤشر السوق المالية السعودية قد تراجع السبت نحو 3% متأثرا
بدوره بتراجع الأسواق العالمية في الجلسة السابقة، وسط تجدد المخاوف من تداعيات الركود الاقتصادي العالمي.
 
معاودة الارتفاع
لكن الأسهم السعودية ارتفعت اليوم مجددا, وعوضت جزءا من خسائر جلسة التداولات السابقة. وأغلق المؤشر السعودي مرتفعا 1.19% بفضل ارتفاع معظم شركات السوق.
 
"
ثلاثة من بين سبعة أسواق خليجية أغلقت على ارتفاع وهي السعودية والبحرين والكويت، بينما تراجعت مؤشرات الأربعة المتبقية وهي أبو ظبي ودبي والدوحة ومسقط
"
من جهته ارتفع مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية 0.38%، وأغلق على مكاسب طفيفة وسط تردد المستثمرين بشأن نتائج الانتخابات البرلمانية وقيام البورصة بتعليق تداول 26 شركة لتقاعسها عن إعلان نتائج أعمال الربع الأول من العام في موعدها.
 
وعلى غرار السعودية والكويت, أغلقت التداولات في سوق البحرين للأوراق المالية على ارتفاع 1.13%.
 
وفي المقابل, أغلقت أسواق خليجية أخرى هي الدوحة وأبو ظبي ودبي ومسقط على انخفاض.
 
وأنهى مؤشر سوق الدوحة للأوراق المالية منخفضا 1.15%، وخسر سهم صناعات قطر 2.23% رغم إعلان الشركة أنها نالت موافقة الحكومة على تعويض إضافي قدره 200 مليون ريال (نحو 55 مليون دولار).
 
وتراجع مؤشر سوق دبي المالي 1.07% مواصلا خسائره للجلسة الثالثة على التوالي. وهبط سهم "إعمار العقارية" 1.57% في حين فقد سهم "ديار للتطوير" 3.17%.
 
كما تراجع مؤشر سوق أبو ظبي للأوراق المالية 0.96% بعدما أغلق منخفضا في جلستين من خمس جلسات الأسبوع الماضي. وألحق سهم بنك الخليج الأول أكبر قدر من الخسائر بنقاط المؤشر، إذ تراجع 5.49%.
 
وفي سياق هذا التراجع أيضا, أغلق مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية منخفضا 0.69% متأثرا بالأداء الضعيف لأسهم البنوك.
المصدر : وكالات