تراجع صادرات تايوان بنسبة 35.7% الشهر الماضي

الصادرات التايوانية فقدت 8.65 مليارات دولار مقارنة بالسنة الماضية (رويترز-أرشيف)

أكدت وزارة المالية التايوانية اليوم الثلاثاء أن صادرات البلاد تراجعت بنسبة 35.7% في مارس/آذار الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام 2008 حيث انخفض الطلب في غمرة التباطؤ العالمي.
 
وقالت الوزارة في بيان لها إن الصادرات هبطت إلى 15.59 مليار دولار أميركي في الشهر الماضي بتراجع قدره 8.65 مليارات دولار أميركي أي بنسبة 35.7% مقارنة بالشهر نفسه قبل عام لتسجل بذلك انخفاضا للشهر السابع على التوالي.
 
وأوضحت الوزارة أنه بالمقارنة مع شهر فبراير/شباط الماضي، فإن حجم الصادرات ارتفع بنسبة 2.99 مليون دولار أميركي أي بنسبة 23.8%، مما يشير إلى زيادة طلبات التصدير الطارئة على المنتجات الإلكترونية المهمة وحاجة الشركات إلى إعادة بناء مخزوناتها.

وأشارت إلى أن حجم الواردات بلغ 12.17 مليار دولار أميركي بتراجع قدره 11.94 مليار دولار وبنسبة هبوط بلغت 49.5%، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي ليسجل بذلك انكماشا للشهر السادس على التوالي.
 
وقالت وزارة المالية إن تايوان سجلت في مارس/آذار الماضي فائضا تجاريا قدره 3.41 مليارات دولار بارتفاع نسبته 0.25% مقارنة بالشهر نفسه قبل عام.
 
وكانت الحكومة التايوانية قد توقعت سابقا أن ينكمش حجم التجارة في العام الحالي بسبب تداعيات الأزمة المالية العالمية المستمرة التي تأثرت بها البلاد بشكل ملحوظ.
 
وذكرت أنه من بين العوامل السلبية المؤثرة على حجم التجارة الخارجية في تايوان هذا العام الآثار المستمرة للأزمة المالية العالمية والركود السائد في الولايات المتحدة واليابان.
المصدر : الألمانية